دراسة: الذين يستعملون هواتفهم قبل النوم يعانون من عدم الراحة خلال النهار

دراسة: الذين يستعملون هواتفهم قبل النوم يعانون من عدم الراحة خلال النهار

كشفت دراسة حول استخدام #الهواتف_الذكية، أجرتها جامعة ألمانية، أن معظم الشبان الذين يستعملون هواتفهم الذكية قبل النوم، “يعانون من عدم الشعور بالراحة خلال النهار، وأن أغلب الأشخاص، يستيقظون من النوم لمتابعة هواتفهم حتى وإن لم يرغبوا بذلك”.

 

 

وأجرت العالمتان تانيا بيانكا شتروبه، وتينا إن ألبون (المتخصصتان بعلم النفس في جامعة “كوبلينتز آند بانداو” الألمانية)، دراسة حول إدمان الشبان على الهواتف الذكية، ووسائل التواصل المرافقة لها، سألتا خلالها 148 شخصاً، تراوحت أعمارهم بين 14 و20 عاماً.

وأثبتت الدراسة التي نشرتها إذاعة صوت #ألمانيا، أن “75% من المشاركين في الدراسة يستعملون الهاتف الذكي لغاية آخر عشر دقائق قبل الخلود إلى النوم، و23% منهم ينام معهم الهاتف في نفس السرير”.

وأشارت الباحثة شتروبه إلى أن “25% من المشاركين قالوا إنهم يجبرون أنفسهم على الاستيقاظ بعد تلقيهم رسالة في مواقع التواصل الاجتماعي، أو رسالة نصية قصيرة، بينما 28% يستيقظون مجبرين ودون الرغبة بذلك، وذلك لمرة أو مرتين في الأسبوع بعد تلقيهم رسائل في الهاتف الذكي”.

ويصل معدل استخدام التطبيقات مثل #واتساب و #فيسبوك و #أنستغرام و #سنابتشات إلى “حوالي 100 مرة يومياً، أي مرة واحدة كل عشر دقائق”، وفق المصدر. وأكدت الدراسة أنه “لا توجد إثباتات لأية علاقة بين أمراض الكآبة والخوف والقلق وبين استعمال الشباب للهواتف”.

شارك المقالة ..,
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on LinkedIn
Linkedin
Email this to someone
email
Print this page
Print
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول منوعات