بغداد 35°C
دمشق 21°C
الأربعاء 12 مايو 2021
قرار وزاري بنقل مراكز امتحانات الشهادة الثانوية إلى مدينة الحسكة - الحل نت

قرار وزاري بنقل مراكز امتحانات الشهادة الثانوية إلى مدينة الحسكة


جوان علي – القامشلي

أفاد مصدر من المجمع التربوي التابع للنظام في #القامشلي، موقع الحل السوري أن “قراراً وزارياً اتخذ بنقل جميع امتحانات الشهادة الثانوية في محافظة #الحسكة إلى مركز المدينة، لأسباب تتعلق بالأوضاع الأمنية”، وفق ما ذكر.

وأكد المصدر أن “القرار الصادر من #وزارة_التربية في #دمشق، يقضي بنقل جميع المراكز المخصصة لتقديم امتحانات #الشهادة_الثانوية التي ستبدأ اعتباراً من الإثنين القادم، من القامشلي إلى مراكز بديلة في مدينة الحسكة”، موضحاً أنه بات على طلاب الشهادة الثانوية في #ديرك(المالكية) تربسبيه (القحطانية) وجل أغا(الجوادية)، والقامشلي وأريافها الذين كانوا يتقدمون لامتحاناتهم الثانوية في مراكزهم بالقامشلي، أن يتقدموا إليها في مراكز بديلة في الحسكة”، وفق قوله.

المصدر أشار إلى أن” القرار وصل إلى جميع مدراء المراكز الامتحانية ومدراء المدارس وعليهم إعلام طلابهم به، وأن يقوم كل مدير بكتابة اسم المركز الجديد في الحسكة على خلفية البطاقة الامتحانية للطالب مع ختمها”، مؤكدا أن “مديرية تربية الحسكة تذرعت بصعوبة الأوضاع الأمنية في القامشلي، وازدياد منسوب الغش في #الامتحانات”، وفق تعبيره.

من جهته أكد مدير أحد المراكز الامتحانية للحل السوري “أن الأسباب وراء نقل مراكز الامتحانات، لا تتعلق بالأوضاع الأمنية أو ازدياد منسوب الغش اللذين باتا من الظواهر الطبيعية للأسف في جميع محافظات السورية، بل إن السبب الحقيقي يتعلق بتذرعهم بالحد من تدخلات #الإدارة_الذاتية والقوات التابعة لها في سير العملية الامتحانية”، على حد وصفه.

ولفت المصدر أن “هناك 72 مركزاً امتحانياً  وحوالي 14 ألف طالب من مراكز القامشلي، ما يعني أنه و ابتداء من ديرك (90 كلم شرق القامشلي) وحتى رأس العين غرباً (85 كلم غرب القامشلي) عليهم التوجه باكراً إلى مدينة الحسكة التي لا تقل فيها الصعوبات الأمنية عن القامشلي، كما من المتوقع أن يواجه الطلاب من المناطق البعيدة صعوبات تتعلق بالموصلات وتوفرها باكراً” وفق قوله.

كما أشار إلى أن “أرقام البطاقات الامتحانية لم تستبدل كما أرقام القاعات، فطلاب مركز الكرامة سيتقدمون بنفس أرقامهم في قاعات مطابقة في مدرسة أبي ذر الغفاري، كما أن طلاب مدرسة زكي الأرسوزي نقلوا إلى الصالة الرياضية في الحسكة، وطلاب مدرسة الاتحاد الخاصة في القامشلي سيتقدمون في كلية الحقوق بالحسكة، وطلاب ابن النفيس سيتقدمون في كلية الاقتصاد بحي الغويران جنوبي الحسكة”.

واعتبر المتحدث أن “صعوبات كبيرة ستواجه الطلاب وأهاليهم خلال الامتحانات، وهو ما قد يتسبب في عزوف البعض عن إرسال أولادهم أو بناتهم إلى الامتحانات سواء لكونهم من محدودي الدخل في المناطق البعيدة أو خشية من الأوضاع الأمنية”.

وكان طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية من جميع المناطق، يتقدمون للامتحانات في مراكز القامشلي والحسكة خلال السنوات الماضية، ومع صدور هذا القرار على الطلاب جميعهم التوجه إلى الحسكة، علماً أن #مواجهات شهدها مركز الوحدة وسط الحسكة، بين قوات تابعة للإدارة الذاتية وأخرى تابعة للنظام ذهب ضحيتها مدنيين اثنين وأربعة #جرحى، فيما توقفت الامتحانات الإعدادية في المركز المذكور.


التعليقات