أفادت #وزارة_العمل والضمان الاجتماعي #التركية أنها منحت خلال الفترة الماضية، نحو 3 ألاف و800 #تصريح_عمل للسوريين الفارين من #الحرب الدائرة في #سوريا، والخاضعين لقانون الحماية المؤقتة في #تركيا بعد تحقيقهم الشروط المطلوبة.

 

وبحسب وسائل إعلام تركية، بدأ منح اللاجئين السوريين في تركيا تصريح عمل الذي لا يعتبر “إذن إقامة”، بعد الإعلان الرسمي عن تعديل القانون المتعلق بمنح تصاريح العمل للأجانب الخاضعين لقانون الحماية المؤقتة، في 15 كانون الثاني.

ومنحت المديرية العامة للعمل في الوزراة المذكورة، تصاريح عمل للاجئين السوريين لمدّة سنة قابلة للتجديد، وتخوّلهم العمل في قطاع #الإنشاءات و #النسيج والصناعات التحويلية.

وأشارت مديرية العمل التابعة للوزارة، في بيان سابق، إلى أنّ “عدد اللاجئين السوريين العاملين في القطاعات المذكورة بموجب تصاريح العمل الممنوحة لهم، لا يتجاوز 10% من إجمالي العمال الأتراك العاملين في نفس القطاعات.”

وفيما يخص منح تصريح عمل للاجئين السوريين المختصين في مجال التعليم والصحة، فإنّه يشترط عليهم الحصول على إذن مسبق من وزارة التربية والتعليم العالي ووزارة الصحة، كي يتمكنوا من الحصول على تصريح العمل من وزارة العمل والضمان الاجتماعي.

وأُعفي اللاجئون السوريون الراغبون في العمل بمجال التربية الحيوانية والزراعة الموسمية، من الحصول على تصريح العمل.

وبلغ عدد النساء اللاتي حصلن على تصريح عمل خلال العام الفائت، 7 آلاف و866 امرأة، وكان مواطنو جمهورية جورجيا، الأكثر حصولاً على إذن العمل في تركيا بـ 8 آلاف و566، فيما جاء الأوكرانيون في المرتبة الثانية بـ 6 آلاف و37، والقرغيز ثالثاً بـ 4 آلاف و283، والسوريون رابعاً بـ 4 آلاف و49 شخصاً.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.