https://soundcloud.com/7al/24052016a

حصاد السابعة الإخباري 24-05-2016

شن الطيران الحربي الروسي والتابع لقوات النظام، صباح اليوم، أكثر من 20 غارة جوية على مناطق في ريف حلب الشمالي، دون ورود أنباء عن سقوط ضحايا. وتأتي الغارات الجوية تزامناً مع اشتباكات عنيفة على محور قرية الطامورة بين فصائل المعارضة من جهة وقوات النظام ومليشياته من جهة أخرى، وقال ناشطون إن الطيران الروسي استهدف تجمعاً لصهاريج الوقود الداخلة إلى ريف حلب الغربي، بعد مرورها من عفرين، ما أوقع عدداً من القتلى وجرحى.

وفي طرطوس، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن من أسماهم “شبيحة النظام والموالين له”، يرتكبون “إجراءات عنصرية في ملاحقة النازحين من محافظتي إدلب وحلب، الذين اتهموهم بالمسؤولية عن تفجيرات طرطوس وجبلة”، بحسب تعبيره. وأفاد ناشطون بأن “عدة حوادث إطلاق نار وطعن، وتهجم على نازحين في طرطوس حدثت بعد الإنفجار، من قبل أقرباء بعض ضحايا التفجيرات، بالإضافة لحرق خيامٍ يقطنها نازحون من حلب”. ومحافظ طرطوس يدعو أهالي المدينة إلى “عدم التعرض للنازحين من المحافظات الأخرى”.

دولياً، قال منظم إضراب التضامن مع حي الوعر إن ثلاثة مظاهرات خرجت في دول أوروبية، بعد مناشدات من المجموعة المضربة عن الطعام، “بهدف حشد الدعم لتسليط الضوء على معاناة المحاصرين في سوريا”. وقال المصدر إن “ثمانيةً من أصل 15 شخصاً مازالوا مضربين عن الطعام، انضم إليهم شاب جديد من تركيا”.. مشيراً إلى أن “الحالة الصحية للمضربين بدأت بالتدهور، حيث أصيبوا بانخفاض الوزن واصفرار الوجه والإرهاق الشديد”، على حد وصفه.

دولياً أيضاً، أعلنت الخارجية الروسية أن لافروف “بحث مع نظيره الأمريكي، جون كيري، القيام بعمليات عسكرية مشتركة ضد المسلحين الذين لا يلتزمون باتفاقية وقف إطلاق النار في سوريا”. وأضافت الوزارة أنها “تدعو إلى تطبيق نظام التهدئة في داريا ومنطقة الغوطة لمدة اثنتين وسبعين ساعة، اعتباراً من اليوم الثلاثاء، لكنها أكدت في الوقت ذاته أن ذلك لن يوقف الطائرات الروسية عن توجيه ضربات لجبهة النصرة”، بحسب الوزارة.

في الشأن الاقتصادي، قالت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام إنها “ستتخذ إجراءات لتوفير المواد الغذائية والاستهلاكية للمواطنين خلال شهر رمضان وموسم الأعياد”، بحسب تعبيرها. وأشارت الوزارة إلى “دور التجار في تنشيط حركة الأسواق من خلال طرح المواد بأسعار تناسب القدرة الشرائية لذوي الدخل المحدود”. داعيةً “أعضاء غرفة التجارة إلى حث التجار على طرح سلع بأسعار معقولة والتقيد بهامش الربح المحدد من قبل الوزارة”، وفق ما ورد.

في الاقتصاد أيضاً.. وصل سعر مبيع الدولار، إلى خمسمئة وخمسٍ وتسعين ليرة سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى خمسمئةٍ وتسعينَ ليرةٍ سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.