مصادر للحل السوري : فتح معبر سيمالكا في الحسكة مع إقليم كردستان غدا بشكل رسمي

مصادر للحل السوري : فتح معبر سيمالكا في الحسكة مع إقليم كردستان غدا بشكل رسمي

جوان علي –القامشلي:

قالت مصادر من إدارة معبر #سيمالكا الحدودي التابعة لـ #لإدارة_الذاتية في #الحسكة، أن المعبر مع إقليم كردستان اصبح مفتوحا صباح اليوم أمام إدخال #المواد_الغذائية .

 

مصدر من إدارة معبر سيمالكا؛ المقابل لبوابة فيش خابور من جهة إقليم كردستان أفاد #الحل_السوري ” يمكن القول أن المعبر قد أصبح مفتوحا بين الجانبين، لكنه عمليا وبشكل رسمي ستبدأ الحركة فيه منذ صباح الغد”، مؤكدا أن التفاصيل” لا تزال غير واضحة حتى الآن وهو ما ستكشفه الساعات القليلة القادمة”.

وأضاف المصدر ” ما نعلمه حتى الآن هو أن المعبر أصبح مفتوحا أمام دخول المواد الغذائية من جهة الإقليم إلى مناطقنا، أما فيما يتعلق بعودة الحركة التجارية إلى سابق عهدها والتنقل بين الجانبين، فهذا ما يمكن ان يتوضح بعد ساعات ” وفق تعبيره.

وكانت عدة وكالات أنباء نقلت عن حميد دربندي مسؤول الملف غربي كوردستان في ديوان رئاسة إقليم كوردستان قوله ” لقد أرسلنا قرار إعادة افتتاح معبر( فيشخابور / سيمالكا )الحدودي إلى مديرية المعبر “، مؤكداٍ أن المعبر ” سيفتح أمام دخول المواد الغذائية والاحتياجات الانسانية، إلى داخل أراضي غرب كوردستان”.

وأوضح أن الاتفاق يشمل” إعادة فتح المعبر أمام حركة التجارية، بشرط إلغاء كافة الرسوم الجمركية التي كانت تفرض من الجانبين على السلع والمواد التي كانت تدخل غربي كوردستان”.

وكانت البوابة الحدودية ( سيمالكا / فيش خابور) قد أغلقت منذ أواسط أذار الماضي، حيث اتهم المسؤولون في الإدارة الذاتية حكومة إقليم #كردستان بفرض حصار عليها، بعد قيامها “بإعلان النظام الفيدرالي”، في حين قال مسؤولون في إدارة الإقليم أن من أسباب الإغلاق ” احتكار الاتحاد الديمقراطي لموارد المعبر المالية والتي كان من المتفق أن يتم تقاسمها مع المجلس الوطني الكوردي وفقا للاتفاقيات التي وقعت بين الطرفين .

يشار إلى أن تزامن توقف الحركة التجارية بين مناطق الإدارة الذاتية وإقليم كردستان من جهة وبينها وبين بقية المناطق السورية بسبب ظروف الحرب من جهة أخرى، أدى إلى ظهور أزمة اقتصادية في مناطق الإدارة الذاتية، تجلت مؤخرا بفقدان الأدوية والعديد من المواد الطبية خاصة بعد إيقاف النظام لشحنات الأدوية في مطار دمشق، وعدم السماح بشحنها منذ أذار الماضي، ذلك أن اعتماد المنطقة لا يزال على #الأدوية السورية، وفق مصادر أكدت للحل السوري في وقت سابق.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.