سارة العمر

لطالما تميزت المائدة الرمضانية في #سوريا بغناها وتنوعها،  إذ اعتادت ربات البيوت على الاحتفاء بها،  مهما كان الوضع الاقتصادي للعائلة، لكن الأمر خرج من يدهن اليوم، وباتت أسعار اللحوم والخضار تحكم على السوريين بالاعتماد على أطباق أكثر من أخرى.

 

يحضر على موائد معظم السوريين اليوم  طبق رئيسي واحد، وتخلو المائدة في كثير من الأحيان من المقبلات كالفتوش و #التبولة ومن أصناف #الحلويات، التي باتت كل  واحدة منها تحتاج ميزانية خاصة.

الكثير من السوريين أفطروا في أيام #رمضان الأولى على أشهر الوجبات السورية وأكثرها شعبية كالكبة والملوخية ولفريكة والمحاشي، لكن اضطروا لاستبدالها في الأيام اللاحقة بأطباق بسيطة واقتصادية أكثر،  تخلو من اللحوم والدسم، إذ يصل سعر كيلو لحم الخاروف إلى 3800 ليرة سورية وكيلو لحم العجل لـ 4000 ليرة وكيلو الفروج لـ 1200 #ليرة_سورية.

وأبرز المأكولات الاقتصادية التي يعتمد عليها السوريين اليوم:

المجدرة

وهي أكلة شعبية معروفة في سوريا، وعلى الرغم من أنها ليست وجبة رمضانية في العادة، لكنها باتت اليوم طبقاً رئيسياً بالنسبة للكثير من الأسر، خاصة أن العدس والبرغل و الأرز مواد متوفرة، ويحصل عليها الكثيرون في سلات المساعدات الأممية التي توزع شهرياً في العديد من المناطق.

المخلوطة

أكلة شعبية، كانت تعد سابقاً من أصناف المقبلات، وتقدمها الأمهات اليوم كطبق رئيسي إلى جانب الخبز المحمص.

الأرز بالفول

طبق سهل واقتصادي من أطباق رمضان هذا العام، كونه  يتزامن مع موسم الفول الأخضر، والأرز في الغالب هو أرز المعونات الذي يباع بأسعار أرخص من بدائله، وعلى الرغم من جودته السيئة  إلا أنه يفي بالغرض.

ملوخية بمرق الدجاج

الملوخية من الأطباق المشهورة والمحبوبة في سوريا، ولكن تكلفتها مرتفعة مع غلاء أسعار الفروج واللحوم التي تضاف إليها، الأمر الذي دفع محبي هذه الأكلة لاستبدال اللحوم فيها بمرق الدجاج، وتقديمها إلى جانب الأرز.

العجة

من الأكلات المغذية  والاقتصادية في الوقت نفسه، والتي لا تتطلب الكثير من المكونات، تقتصر على قلي مخلوط البيض مع البقدونس والقليل من الملح والبهارات.

برغل مع البندورة

وجبة سهلة واقتصادية، من الوجبات الصيفية حين تتوفر البندورة الحمراء بكثرة، اشتهرت في الأحياء الفقيرة لمدينة #حلب، واليوم باتت تطبخ خلال أيام رمضان لاقتصار مكوناتها على البرغل والبصل والبندورة.

كرات البطاطا المقلية

طعمها يشبه طعم السمك المقلي، وتقتصر على البطاطا والقليل من الطحين والملح تهرس وتكور وتقلى. شيماء (من سكان مدينة حلب) من محبي السمك لا تتمكن من تناوله لارتفاع سعره تستبدله بكرات البطاطا المقلية الشهية والقليلة التكلفة.

الشيشبرك الكذاب

الشيشبرك من الوجبات المفضلة لدى السوريين، وهي عبارة عن كرات من العجين مملوءة باللحم تطهى مع اللبن. العديد من النساء استبدلن اليوم كرات العجين بالمعكرونة  التي تتوفر في سلات المعونات بكثرة، واستغنين  عن اللحوم أو قللن منها.

المحاشي

تتنوع طرق طهو المحاشي، مكوناته الاساسية هي باذنجان وكوسا وقرع، تحفر وتحشى بأرز مع اللحم أو الخضار مثل البندورة. بعض الأسر باتت تطهي المحاشي بالزيوت والدسم بدون لحوم لتخفيض تكلفتها.

المغربية

أكلة قديمة واقتصادية، عادت شائعةً من جديد، تقتصر مكوناتها على الحمص الذي يسلق ويطهى مع كرات صغيرة من الطحين.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.