بغداد 14°C
دمشق 10°C
الخميس 25 فبراير 2021
"سر البقاء" يحيل قاصاً من القامشلي للفوز بـ"ديوان العرب" - الحل نت

“سر البقاء” يحيل قاصاً من القامشلي للفوز بـ”ديوان العرب”


جوان علي – القامشلي

نال القاص عامر فرسو من #القامشلي، الجائزة الأولى في مسابقة “ديوان العرب”، للقصة القصيرة جداً، لفئة الشباب، بعد منافسته ٤٨ متسابقاً ومتسابقة من مختلف البلدان العربية.

 

 

وجاء في الإعلان النهائي للمسابقة، أن لجنة التحكيم (التي تتألف من أربعة أكاديميين؛ من #سوريا و #مصر و #المغرب و #فلسطين)، اختارت فائزين للجوائز الأربعة الأولى، الجائزة الأولى منها كانت من نصيب السوري عامر فرسو من القامشلي عن مجموعته سر البقاء”. حيث نوهت لجنة التحكيم إلى “المستوى العالي للنصوص المقدمة” وفق البيان.

القاص عامر فرسو أفاد الحل السوري، بأن ما يميز هذه المسابقة هو “كونها اختارت أن يكون مجال المنافسة في القصة القصيرة جداً، بالإضافة لاعتماد إدارتها على الأدباء والمختصين في اللغة العربية، من دول عربية عدة، و كذلك من أساتذة الأدب العربي في الجامعات الأجنبية ،في تقييم الأعمال الأدبية المتقدمة للمسابقة”.
وأضاف فرسو: “شاركت في المسابقة بمجموعتي سر البقاء، التي تحوي 70 قصة قصيرة جداً”. موضحاً أن “إدارة ديوان العرب خصصت للمركز الأول جائزة نقدية قيمتها 5000 جنيه مصري، وكذلك درع ديوان العرب”.
وأوضح فرسو أن القصة القصيرة جداً هي “نوع حديث من #الأدب، انتشر في الفترة المعاصرة بشكل واسع، وأصبح نوعاً سردياً قائماً بحد ذاته، وهي أصغر حجماً من القصة القصيرة، وقد لا تتجاوز بضعة أسطر، وأحياناً قد لا تكون أكثر من سطر واحد”.

أما عن مهرجان القصة القصيرة في #روج_آفا، التي انتهت نسختها الثالثة قبل أسبوع في القامشلي، قال القاص: “شاركت في النسخة الثانية لمهرجان القصة القصيرة الكردية في العام 2015 بقصة (المرجوحة و الأفق) باللغة الكردية، و قد تركت تلك التجربة من المشاركة بعض الملاحظات والتحفظات التي منعتني من المشاركة بالنسخة الثالثة” على حد وصفه.

عامر فرسو من مواليد القامشلي 1975، له مجموعة مسرحية بعنوان “الشاعر والجلاد” صدرت في #دمشق عام 2010، كما له “رسائل الساعة الاخيرة” و “المقبرة والرغيف”، كمخطوطات لمجموعات مسرحية، بالإضافة إلى أنه يشارك حاليا في أسرة تحرير مجلة الكاتب (التي يصدرها اتحاد الكتاب الكورد – سوريا).


التعليقات