حصاد السابعة الإخباري.. الثلاثاء 21/06/2016

حصاد السابعة الإخباري.. الثلاثاء 21/06/2016


حصاد السابعة الإخباري 21-06-2016

شن تنظيم الدولة الإسلامية هجوماً معاكساً على قوات سوريا الديمقراطية في محيط منبج، انتهى بسيطرته على عدد من النقاط، بعد اشتباكات قُتل فيها ثلاثون عنصراً في صفوفه، مقابل عشرين عنصراً للقوات الديمقراطية. فيما أصيب عدد من المستشارين الأمريكين، وتم نقلهم بالطائرات المروحية إلى القاعدة الأمريكية في تركيا.

وفي السياق ذاته، لكن على جبهة أخرى، استعاد تنظيم الدولة السيطرة على كافة النقاط التي خسرها بالمعارك مع النظام السوري، جنوب غرب مدينة الرقة. حيث أجبرت مفخخات التنظيم عناصر النظام على التراجع إلى حدود إثريا في ريف حماة الشرقي، بحسب ناشطين.

أما في حماة، اندلعت اشتباكات بين فصائل المعارضة وقوات النظام في محيط قرية حربنفسه، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف الطرفين. وأسفرت الاشتباكات، التي استمرت عدّة ساعات، عن مقتل خمسة عناصر للنظام وجرح آخرين، في حين قتل عنصران وجرح آخرون من المعارضة، دون أن تحرز قوات النظام تقدماً باتجاه القرية.

دولياً، قال مصدر إعلامي إن الجيش الاسرائيلي، استهدف، قبل أيام، منظومة صواريخ أرض جو، كانت حركة المثنى استولت عليها سابقاً. وقال الإعلام الاسرائيلي إن اسرائيل “تهدف إلى منع جميع الفصائل المسلحة، باستثناء الجيش السوري، من امتلاك قدرات هجومية جدّية، تهدد العمق الاسرائيلي”، وفق ما ورد.

في الاقتصاد، قال وزير النفط والثروة المعدنية في حكومة النظام، إن الوزارة “كانت بصدد دراسة تخفيض أسعار المحروقات، لكن ارتفاع أسعار الصرف والأسعار العالمية لاحقاً، أجبر الوزارة على رفع أسعار المحروقات مجدداً”، بحسب وصفه. مشيراً إلى أن “تغير المعايير يمكن أن يعدل أسعار المحروقات، ليعاد النظر بها من جديد”، على حد قوله.

في الاقتصاد أيضاً وصل سعر مبيع الدولار إلى خمسمئة ليرةً سورية، فيما وصل سعر شرائه إلى أربعمئة وخمسٍ وتسعين ليرة سورية.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول ميديا