القامشلي: تخفيض سعر الأمبير بين اعتراض أصحاب المولدات وشكوى الأهالي من عدم تنفيذه

القامشلي: تخفيض سعر الأمبير بين اعتراض أصحاب المولدات وشكوى الأهالي من عدم تنفيذه

جوان علي- القامشلي:

مر أكثر من عشرين يوما على إصدار بلديات #الإدارة_الذاتية في #القامشلي، قراراً يلزم أصحاب #المولدات_الكهربائية في المدينة؛ بتخفيض سعر الأمبير إلى 500 #ليرة. حيث يشكو الأهالي من عدم تطبيق القرار ذلك أنهم يدفعون ما عليهم من مستحقات بالتسعيرة القديمة، في حين يرى أصحاب المولدات أن تطبيق القرار مجحف بحقهم.

 

بهاء الدين علي (من حي الاربوية) قال لموقع #الحل_السوري ” اصحاب المولدات يرفضون تطبيق قرار تخفيض سعر #الأمبير، وقد اضطررنا إلى دفع ما علينا من مستحقات شهرية بتسعيرة الـ 950 ل.س كما في الأشهر الماضية، ورغم أن كومين الحي يعلم بذلك جيداً إلا أنهم لم يفعلوا شيئاً حتى الآن”.

وأشار علي إلى أن ” اصحاب المولدات يتذرعون بأن الـ500 ل.س لا تفي بتكاليف ومصاريف تشغيل المولدات، لكنهم فعلياً لا يشغلونها وفق عدد الساعات المطلوبة منهم يومياً منذ أن تحسنت الكهرباء نسبياً منذ حوالي شهرين، ففي بعض الأيام يقومون بتشغيلها ساعتين أو ثلاثة على الأكثر” وفق قوله.

بدوره، سرخوش محمد ( حي قناة سويس) أضاف للحل السوري ” دائما هناك إجحاف بحق الأهالي بخصوص سعر الأمبيرات، ففي حين أن التسعيرة كانت تختلف بين مولدة وأخرى( ما بين ال850 وال 900) بحسب كونها كبيرة أو متوسطة أو صغيرة، كانت غالبية المولدات تتجاهل هذا الأمر و تحدد سعرها بـ( 950 أو1000 ل.س ) للأمبير. عدا أن ساعات بدل التعويض التي توجب على اصحاب المولدات تعويض ساعات التغذية الواجبة عليهم، في حال توفرت الكهرباء النظامية خلال أوقات التشغيل ، إلا أنهم لم يلتزمون بذلك أيضا”.

ونوه محمد إلى أنهم ” دفعوا مستحقات المولدات في هذا الشهر ايضا، كما الأشهر الماضية ولم يختلف شيء”.

وفي السياق، أحمد محمد ( صاحب مولدة، حي قدوربك) للحل السوري ” مصاريفنا لأعمال الصيانة الدورية للمولدات كبيرة جداً، وهي ناتجة من الاعتماد على المحروقات الرخيصة السيئة الجودة، فخلال الشهر الماضي صرفنا ما لا يقل 450 ألف تكلفة لصيانة المولدة، وهو أمر يكاد يتكرر كل عدة اشهر، هذا عدا بقية المصاريف المتعلقة باجره العمال والمحروقات”.

وأكد “بأن ما من أحد من أصحاب المولدات يرضى أن يخسر أو يستثمر كل هذا الجهد والتعب والمال لكي يخرج أخيراً متعادلاً في أفضل الحالات، لذا من الصعب تطبيق هذا القرار المجحف بحقهم”.

وكانت البلديات الثلاثة ( المركزية والشرقية والغربية) التابعة للإدارة الذاتية في #القامشلي، قد أصدرت بعد الاجتماع مع اصحابي #المولدات في 30 أيار الماضي، قراراً يقضي بتخفيض سعر الأمبير إلى الـ 500 ل.س، وتشغيل المولدات خلال الساعات المحددة فقط، واستثنائيا خلال فترة السحور في شهر رمضان، على أن تلغى ساعات بدل التعويض .

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.