سارة العمر

دفعت الحاجة لدراما سورية تروي مشاكل السوريين اليومية بحيادية، وبعيداً عن تشويه وتعتيم أجهزة النظام (كون غالبية الأعمال الدرامية السورية تنتج بإشراف مؤسسات النظام السوري) العديد من النشطاء والشباب السوريين لتصوير مسلسلاتهم الدرامية المحلية بأدوات وإمكانيات متواضعة، وعرضها عبر منصة “يوتيوب” ووسائل التواصل الاجتماعي، والتي لم تعد تقل أهمية عن القنوات الفضائية. وبعد عدة تجارب وصفها متابعون بـ “الناجحة”، استطاعت بعض هذه المسلسلات أن تصل إلى شاشات التلفاز.

 

أم عبدو الحلبية 

بعد الانتشار الكبير الذي حققه الجزء الأول من مسلسل أم عبدو الحلبية والذي تم تصويره في أحياء #حلب الخاضعة لسيطرة المعارضة، فوق أنقاض المباني المدمرة في مدينة تعد الأخطر في العالم، يستمر العمل في جزئه الثاني ويعرض على قناة الآن الفضائية.

ويتميز المسلسل بإطاره الكوميدي، ولهجته الحلبية القديمة، وأبطاله الأطفال الذي يطرحون قضايا كبرى. ويتجلى ذلك بشكل واضح في شخصية الطفلة رشد التي تمثل دور أم عبدو الحلبية.

يشير بشار أبو هادي مخرج المسلسل لموقع #الحل_السوري إلى أن “الجزء الثاني من المسلسل يختلف عن الأول بالعديد من التقنيات الفنية، إلى جانب الجرأة بطرح مواضيع حساسة تسلط الأضواء على بعض من حاول تشويه ثورتنا المباركة.. في هذا الجزء تغلب نظرة التفاؤل، و يشاهد الناس أطفالاً أكبرهم 12 عام وأصغرهم 3 أشهر يلعبون بطولة المسلسل بمهارة واحترافية عالية يعجز عنها كبار الفنانين الذين أوهمونا أنهم أبطال ونجوم”.

يرجع المخرج سبب “نجاح” هذا العمل إلى “صدقه بنقل الواقع المرير الذي يعيشه السوريون”، ويشير إلى أن تصويره تم بظروف بالغة الصعوبة وخلال عمليات القصف التي طالت كل شيء في المدينة وفي ظل فقدان كافة مستلزمات الحياة.

حكواتي الغوطة

ومن بقعة أخرى من الأرض السورية، انطلق مسلسل حكواتي #الغوطة، الذي يبث خلال شهر رمضان على قناة الآن.

المسلسل “دراما ثورية تحاكي بقالبها البيئة الشامية”، وفيه يقص الحكواتي قصص من الثورة السورية تتخللها أغاني شعبية يؤديها منشد الغوطة أبو ماهر صالح والتي تلخص المرحلة التي وصل إليها الحكواتي في قصته.

يقول مخرج العمل سامي السقا لموقع الحل “إن المسلسل يتميز بأنه أول دراما تخرج من الغوطة الشرقية المحاصرة منذ أكثر من ثلاث سنوات، وأنه بالكامل من جهد نشطاء الداخل كتابة ونصاً وإضاءة وتصويراً ومونتاجاً، وأنه على الرغم من فسحة العمل الفني الضيقة ومن قلة بعض المعدات وغياب لمعدات أخرى ضرورية فقد تم إنجاز العمل”.

وعن دور هذا النوع من الفن، يقول السقا “يجب أن تكون هناك منصة تظهر الوجه الحقيقي للثورة، فالنظام يدفع الملايين لتشويه صورة الثورة والثوار من خلال أعماله الدرامية، نحن كفريق دخلنا في الفترة السابقة مرحلة جديدة في لوحات فنية سكتشات  سيكارا، والفريق متحمس لدخول مجال الدراما بقوة وللبدء بأعمال فنية جديدة بعد شهر #رمضان لننجز مشاريع أضخم تنافس بها الأعمال الدرامية التي تتم صناعتها في مناطق سيطرة النظام والتي تتسم بقدر كبير من الانحياز”.

وعمل العديد من النشطاء داخل #سوريا خلال السنوات الماضية على تصوير مشاهد وقصص  درامية مستوحاة مما يعيشه الناس في ظل الحرب والحصار، وعرضها من خلال وسائل التواصل، ومنها #منع_في_سوريا والذي حاول نقل معاناة المواطن السوري، وتم تصويره في أحياء حلب الخاضعة لسيطرة المعارضة، وعرض على قناتي حلب اليوم وسوريا الغد.  و#يوميات_حمصية وهو مسلسل كوميدي انطلق من مدينة حمص،  يحاكي بأسلوب كوميدي الواقع في مناطق سيطرة المعارضة، بإيجابياته وسلبياته، ونشر على موقع يوتيوب وعلى قناة دير الزور الفضائية وشذا الحرية.  و #ضايعة_الطاسة وهو لوحات فنية نقدية لممارسات الأطراف المتنازعة المختلفة في سوريا، و كان لتنظيم #داعش النصيب الأكبر منها.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.