أوضح تقرير صادر عن #هيئة_الاستثمار_السورية  “انخفاض عدد #المشاريع_الاستثمارية المشمَلة وفق قوانين تشجيع الاستثمار منذ بداية #الحرب_السورية حتى الآن بنسبة 43%، من 959 مشروعاً قبل الحرب إلى 408 مشاريع.”

 

وبحسب التقرير “وصلت التكلفة الاستثمارية التقديرية لهذه المشاريع، إلى نحو 1512 مليار #ليرة، حيث يُلاحظ من خلال رقم التكلفة الكبير والعدد المنخفض للمشاريع، مدى انخفاض قيمة سعر صرف #الليرة خلال هذه الفترة، مع إتاحة فرص عمل متوقّعة بحدود 49 ألف فرصة، بتراجع 25% عما كان عليه قبل الأزمة”.

وأشار التقرير إلى أن “مرحلة التعافي والارتفاع التدريجي لعدد المشاريع الاستثمارية بدأت من 2014، حيث ارتفعت المشاريع المشمَلة خلاله إلى 63 مشروعاً، موزّعة على 51 مشروعاً صناعياً، ومشروعَين زراعيّين، و6 مشاريع نقل و4 مشاريع قطاعات أخرى”.

ووصل عدد المشاريع المشمَلة منذ بداية العام الجاري حتى تاريخه، بحدود 20 مشروعاً، منها 18 مشروعاً صناعياً ومشروع زراعي واحد ومشروع واحد في الطاقة.

وأكد التقرير  أن “بعض المشاريع الاستثمارية تتعثّر أو تتوقف نهائياً بسبب الظروف الراهنة، أو لتأخّر صدور الموافقة والتراخيص من قبل الجهات صاحبة العلاقة في الوزارات والمحافظات”، لافتاً “لضرورة إعطاء دور أكبر للهيئة والقطاعات التابعة لها ضمن الوزارات، من أجل تطوير آلأية العمل”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.