بغداد 15°C
دمشق 6°C
الإثنين 1 مارس 2021
افتتاح أول جامعة تابعة للإدارة الذاتية شمال سوريا "لكافة مكونات المنطقة" - الحل نت
المصدر: وكالة أنباء هاوار

افتتاح أول جامعة تابعة للإدارة الذاتية شمال سوريا “لكافة مكونات المنطقة”


أعلنت هيئة التريية والتعليم في #مقاطعة_الجزيرة التابعة للإدارة الذاتية عن افتتاح أول جامعة تابعة لها في مناطق الفدرالية الكردية بسوريا (المعروفة باسم #روج_آفا)، في العام الدراسي القادم 2016-2017، “توافقاً مع أهداف ثورة روج آفا #كردستان” وفق ما جاء في بيان تلته الرئيسة المشتركة للهيئة.

وقالت هيئة التربية والتعليم إن الافتتاح “يأتي بعد إعلان مشروع نظام #الفدرالية الديمقراطية لروج آفا – شمال سوريا، الذي من حقه بناء كافة المؤسسات الفدرالية، بما في ذلك إقامة جامعة متعددة الكليات” بحسب ما ورد.

وكانت أبرز القوى السياسية الكردية في مناطق شمال سوريا قد أعلنت في شهر آذار (مارس) الماضي إنشاء “نظام فدرالي” في شمال سوريا “لسد حالة الفراغ في البلاد” وفق أحد المشاركين بالمؤتمر التأسيسي.

وقالت الرئيسة المشتركة لهيئة التربية والتعليم (سميرة حج) في بيان نقلته هاوار، إن جامعة “روج آفا” ستتخذ من #القامشلي مركزاً لها، “لحماية طلاب الجامعات من مخاطر السفر والإقامة في الداخل السوري”.

وستضم الجامعة وفق بيان التأسيس كليات الطب البشري والهندسة (اتصالات – معلوماتية – بترول – زراعة) والتربية والعلوم والعلوم السياسية والنفسية والتاريخ والجغرافية والآداب (الكردي فقط بعامها الأول).

وأكدت الهيئة أن “أبواب الجامعة ستكون مفتوحة لكافة مكونات شعب روج آفا من #كرد وعرب وسريان وأرمن وتركمان وشيشان وأمام جميع أبناء الشعب السوري لاحقاً”، مشيرةً إلى أنها “تسعى الآن لتأمين الاعتراف بشهاداتها لدى غالبية دول العالم” وفق المصدر.


التعليقات