الحل السوري – خاص

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) بدأ باتباع أسلوب جديد للتضييق على مستخدمي #الانترنت في مدينة #الرقة، حيث “يأمر عناصره رواد المقهى عند اقتحامه برفع أيديهم للأعلى مباشرةً، ويعتقل أي شخص يخالف الأوامر”.

 

وقال الناشط عماد عبد الله، بحديث لموقع الحل السوري، إن “التنظيم يمنع الأهالي من استخدام الانترنت داخل بيوتهم أو عبر الهواتف، ويحصر إمكانية الولوج إلى الشبكة في مقاهي الانترنت حيث يستطيع متابعة المستخدمين بشكل أفضل”.

وأضاف المصدر أن التنظيم “يقوم بالتأكد من البطاقات الشخصية لكافة الرواد الذين يستخدمون المقاهي، ويلزم صاحب المقهى بأخذ صورة عنها، لمنع النشطاء من نشر الأخبار، وإلغاء إمكانية إرسال ونشر تحركات عناصر”، بحسب قوله.

وقال المرصد الحقوقي إن أمنيي داعش “يكثفون حالياً دورياتهم على مقاهي الانترنت، ويقومون بإعطاء أمر رفع الأيدي إلى الأعلى فور دخولهم المقهى، ويمنعون أي شخص من إنزال يده أو إغلاق حاسبه الخاص، ويعتقلون أي شخص يحاول التحرك”، وفق المصدر.

وقال المتحدث باسم حملة #الرقة_تذبح_بصمت (محمد الصالح) إن داعش “لطالما كان يراقب بشدة وعن كثب كافة مقاهي الانترنت في الرقة، وهذا الشيء لم يتغير كثيراً في الآونة الأخيرة”، بحسب قوله.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.