الحل السوري – وكالات

قال وزير الخارجية السعودي إن #الرياض ترحب بمساعدة #روسيا في قتال تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) لكنه اشترط ألا تكون تلك المساعدة مقابل إبقاء #النظام_السوري في سدة الحكم بدمشق.

وقال الجبير في مؤتمر صحفي من واشنطن نقلته وكالة رويترز، إن “المملكة سترحب بمشاركة روسيّة فعّالة في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية في #سوريا، لكن ليس في مقابل الإبقاء على الرئيس السوري #بشار_الأسد في السلطة أو شن المزيد من الهجمات على المعارضة المعتدلة”.

وتأتي تصريحات الجبير في وقت يزور فيه وزير الخارجية الأمريكي (#جون_كيري) #موسكو لبحث حلول للأزمة السورية، و “لتقديم مقترحات حول عمل عسكري مشترك ضد داعش والنصرة” وفق ما نقلته صحيفة الواشنطن بوست منذ يومين.

وكانت الرياض قد أعلنت في شهر شباط (فبراير) استعدادها التدخل عسكرياً بشكل بري في سوريا تحت مظلة التحالف الدولي (بقيادة #أمريكا) الذي يحارب داعش، لكنها لم تتخذ أي خطوات فعلية حول هذا الأمر حتى الآن كما هو يبدو.

وكانت روسيا قد بدأت ضربات جوية ضد ما تسميهم “الإرهابيين” في سوريا بشهر أيلول (سبتمبر) الماضي، ثم قالت في شهر آذار (مارس) من هذا العام إنها سحبت قواتها الرئيسية من سوريا.

ويتهم خصوم النظام السوري وروسيا، موسكو، بأن هجماتها الجوية في سوريا لم تتركز ضد تنظيمي داعش وجبهة النصرة، إنما استهدفت بشكل كبير المعارضة المعتدلة ومناطق مدنية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.