مظاهرات للأتراك في أوروبا تندد بمحاولة الانقلاب وتؤكد دعم الديمقراطية

مظاهرات للأتراك في أوروبا تندد بمحاولة الانقلاب وتؤكد دعم الديمقراطية

الحل السوري – وكالات

تظاهر مواطنون أتراك في عدة عواصم عالمية ليل أمس، منددين بمحاولة انقلاب عسكري نفذتها مجموعة صغيرة من الجيش التركي، حسب وكالة الأناضول.

واحتشد عدد كبير من الأتراك أمام مبنى سفارة بلادهم في العاصمة الألمانية برلين، بعد دعوة الرئيس رجب طيب أردوغان للمواطنين بالنزول إلى الشارع، حيث رددوا هتافات ضد محاولة الانقلاب الفاشلة.

وقال أحد المحتجين للأناضول إنهم” جاوؤا للتعبير عن دعمهم للرئيس #رجب_طيب_أردوغان، والإرادة الوطنية في تركيا”، مضيفاً “بات الشعب واعياً، وهناك قائد، وليمده الله بطول العمر”.

أمّا في مدينة #ستراسبورغ الفرنسية، تجمهر عدد خفير من المواطنين الأتراك أمام قنصلية بلادهم في المدينة، مرديين هتافات مناهضة لمحاولة الانقلاب مثل:” لا للإنقلاب”، و” أردوغان نحن بجانبك”، و”تركيا روحي لك فداء”.

وخاطب القنصل التركي #أوزغور_جنار، المحتجين، قائلاً  “إن الوضع بات تحت السيطرة، معرباً عن شكره للمواطنين للدعم والحساسية التي أظهروها في الفترة التي تمر بها تركيا حاليا”ً.

وفي العاصمة البلجيكية بروكسل، تجمع مواطنون أتراك أمام سفارة بلادهم معربين عن “دعمهم للحكومة التي وصلت إلى السلطة عبر الانتخابات، واحتجاجهم على المحاولة الإنقلابية اليائسة”.

كما شهدت مدينة #زيورخ السويسرية،” تجمع قرابة 500 شخص في أحد ميادين المدينة، للاحتجاج على المحاولة الإنقلابية اليائسة، بينهم مسؤولون في اتحاد الديمقراطيين الأتراك الأوروبيين، والسفارة التركية بسويسرا، وأعضاء في منظمات مدنية ومواطنين من أصل تركي”، حسب الأناضول.

وكانت “جماعة الكيان الموازي، التابعة للمعارض فتح الله غولن، قد حاولت مساء اليوم، تنفيذ انقلاب عسكري على حكومة حزب العدالة والتنمية والرئيس التركي رجب طيب أردوغان”.

وفرضت الدبابات المشاركة بالانقلاب حصاراً على جهاز الاستخبارات وقيادة الشرطة ومنزل رئيس الوزراء، ومديرية الأمن العامة، وسيطرت على البرلمان ومبنى الأركان، والإذاعة، حسب وسائل الإعلام التركية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.