عمار الحلبي –دمشق:

في مثل هذه الأيام من العام الماضي، اختفى المطرب الحلبي المشهور “مصطفى هلال” خلال توجهه من #حلب إلى العاصمة اللبنانية #بيروت لإحياء حفلة هناك، انقطعت أخبار المطرب لمدة أسبوعين قبل أن يرد اتصال هاتفي إلى ذويه من قبل أشخاص ادعوا أنهم الخاطفين، وطلبوا مبلغ 20 مليون #ليرة لقاء فك أسره.

 

نجحت عائلة هلال في فك أسره بعد دفع مبلغ يقارب 15 مليون ليرة، في حين لم تنجح بذلك الكثير من الأسر الأخرى، التي تعرض أبنائها للخطف بسبب سوء الأحوال المادية التي تحول دون القدرة على دفع “ديّة” ضحايا طريق “#أثريا_ السلمية” أو طريق الخطف كما يهمس الحلبيون بين بعضهم، وذلك لكثرة حالات خطف المدنيين من قبل مسلحين موالين للنظام يتم التعارف عليهم محلياً باسم “شبيحة السلمية”

الشريان الوحيد

في الأشهر الأولى لعام 2014، وبعد أن عاشت مناطق النظام بحلب حصاراً شديداً، نتيجة قطع كل طرق الأغذية والإمدادات، تحرّك الجيش وشقَّ طريقاً يربط مدينتي حلب و #حماه عبر ممر يمتد من مدينة حماه إلى مدينة #السلمية، ثم إلى منطقة #أثريا على طريق “سلمية #الرقة” وبعدها إلى منطقة #خناصر وأرياف حلب الجنوبية الشرقية ليصل في نهاية المطاف إلى “حلب الغربية”، التي تم فك الحصار عنها جراء عملية عسكرية قادها العقيد في جيش النظام “سهيل الحسن”.

انسحبت القطع الحربية وتم تسليم الطريق إلى “اللجان الشعبية” التي بدأت بعمليات خطف واسعة للمدنيين العابرين من وإلى حلب، وقامت بسرعة الأرزاق والإغاثة التي تدخل إلى المدينة عبر الشاحنات، وهو ما أثار خوف الحلبيين الذين بدأ الكثير منهم يعزف عن فكرة السفر إلا للضرورة القصوى.

دفعت عائلة “ظلال قطاش” 8 ملايين ليرة لقاء إعادة ابنتها المخطوفة، على الطريق ذاته خلال توجهها إلى #دمشق لإجراء إحدى المعاملات الرسمية.

تحدّث موقع “#الحل_السوري” إلى المرأة المخطوفة، حيث ذكرت أنها كانت متوجهة إلى دمشق بباص نقل عام، وبعد أن قطعت حاجز أثريا متوجهة إلى السلمية، ظهر مسلحون يلبسون الرداء العسكري وأوقفوا الحافلة.

وأضافت الشابة البالغة من العمر 32 عاماً: “الطريق كان ترابياً وفارغاً من أي حركة، صعد المسلحون إلى الباص وطلبوا هويتي وهوية شاب آخر ثم أنزلونا وطلبوا من الحافلة أن تتابع طريقها، وأخبرونا أن هناك بعض الإجراءات الأمنية”، ظنت ظلال أنهم يتبعون إلى جهة أمنية ما أو أنهم ينتمون للجيش السوري النظامي، فرضخت لطلبهم، بعد ذلك اقتادوها إلى منزل ريفي بأحد المناطق المحيطة بمدينة سلمية، واقتادوا الشاب إلى جهة أخرى.

تختم الفتاة بأنها ظلت بالمنزل 5 أيام ثم اتصل الخاطفون بذويها وطلبوا مبلغ 12 مليون ليرة، وانتهت المفاوضات بفك أسرها مقابل 8 ملايين.

مبالغ طائلة

وبحسب الحالات والدلائل التي جمعها موقع “الحل”، فإن الخاطفون لم يسبق أن طلبوا مبلغاً أقل من عشرة ملايين ليرة، وإذا كان الشخص مشهوراً أو تاجراً من حلب فإن الديّة تتضاعف عن هذا الرقم، فمرة طلبوا من مواطنة عادية 12 مليون ليرة، وقبلها خطفوا طالباً جامعياً وطلبوا 15 مليون لفكّه، لكن أسرته لم تكن تملك هذا المبلغ فظل الشاب رهين الاختطاف حتى كتابة هذه السطور.

حتى أن الإعلام المقرّب من النظام يتحدّث عن هذه الظاهرة، حيث ذكرت صحيفة الوطن المحلية قبل أيام، أن دوريات الأمن الجنائي “ألقت القبض على عصابة تمتهن الخطف مقابل فدية في مدينة السلمية، وذكر بيان شرطة محافظة حماه: “بناء على تحريات دقيقة ومتابعة حثيثة نفذت دورية من قوى الأمن الداخلي أمس، كمينا في أحد أحياء مدينة سلمية، وألقت خلاله القبض على شخصين من عصابة ثبت تورطها بارتكاب 5 جرائم خطف وسطو مسلح”.

بزنس  مربح

حوالي 16 ألف مخطوف في سورية، هذا الرقم الوحيد الذي صدر عن وزارة المصالحة الوطنية في حكومة النظام، علماً أن الرقم أكبر من ذلك بكثير، إذ ثمة آلاف المخطوفين في مناطق #سوريا ساشعة ومتباينة لا تعلم الوزارة عنهم شيئاً، هذا الرقم الذي صدر قبل عام تقريباً، تزامن مع تقرير نشرته وكالة الاستخبارات الأمريكية تفيد بأن تنظيم# داعش جنى 25 مليون #دولار من عائدات المختطفين، وهو الأمر الذي يشير لتحقيق الخاطفين مبالغ مالية طائلة جراء عملياتهم الممنهجة.

وبحسب شهادات متقاطعة حصل عليها موقع “الحل” من ذوي مختطفين، فإن عملية الإختطاف خلال السفر أو بظروف أخرى تكلّف المواطن السوري مبلغ يتراوح بين 8 و 15 مليون ليرة، علماً أن العمليات الممنهجة التي تتم من قبل شبيحة موالين للنظام ضد أبناء التجار والشخصيات المعروفة تصل لمئات الملايين في حالاتٍ كثيرة.

مبلغ ……. كبزنس للحواجز

أما طرق السفر وبزنس الحواجز فلها قصة أخرى، فالسفر من حلب إلى دمشق يكلّف المواطن السورين مبالغ إضافية، حيث يحتاج المواطن السوري لـ”رشي” 4 حواجز رئيسية وهي “#الراموسة بمنطقة الراموس، حاجز بطاطا على طريق #حمص سلمية، وحاجز عين الكروم الملقب بحاجز المليون، وحاجز القطيفة” حيث يتراوح المبلغ الذي يطلبه الحاجز الواحد بين 500 و 1500 ليرة، وبذلك على المواطن رشي الحواجز بـ 4 آلاف ليرة للوصول من حلب إلى دمشق، علماً أن هناك حواجز متفرقة تظهر في بعض الأحيان وتطلب من المسافرين طعاماً وأمتعة وسجائر.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.