جوان علي- القامشلي:

طالب المجلس التنفيذي بـ #الإدارة_الذاتية في #الحسكة، جميع البلديات في مقاطعة الجزيرة تنفيذ التقييد التام بالشروط الخاصة والعامة في #حف_ الآبار ، بحيث تكون ” الموافقة أو عدم الموافقة تكون على أساس الالتزام بهذه الشروط “.

 

جاء ذلك في تعميم جديد أصدرته الهيئة لتنفيذ تعميما أصدرته سابقا تقول فيه ” تأكيدا على التعميم رقم /92/ ص المتضمن الشروط الخاصة بحفر الآبار؛ يطلب التقييد التام بهذه الشروط والموافقة أو عدم الموافقة بناءً على هذه الشروط”.

وأشار التعميم  إلى ضرورة “أن تتم هذه الإجراءات ضمن كل بلدية بناءً على كشف دائرة المياه وموافقة الرئاسة المشتركة للبلدية دون الحاجة لمراجعة المواطنين لـ #مديرية_المياه ضمن الهيئة أو الهيئة على أن تتحمل كل بلدية مسؤولية أي مخالفة لهذه الشروط”.

وأكدت البلدية على ” الالتزام بشروط حفر الآبار في المدن والقرى التابعة لبلدياتها بعضها شروط عامة منها ”

أن تكون المنشأة المراد حفر البئر لها مرخصة أصولا من قبل البلدية أو مؤسسات الإدارة الذاتية ذات الصلة و أن يكون الموقع بعيد عن آبار مديرية المياه مسافة لا تقل عن 800 م ،و أن يكون الموقع غير مخدم بشبكات المياه أو أي منشئات مائية أخرى يمكن الاستفادة منها”.

ومن بين الشروط العامة أيضا ” أن لا يكون موقع البئر في أي منطقة تحوي أحواض مائية خاصة، مع وجود موافقة الكومين و موافقة مكتب البيئة في البلدية، بحيث يمنع استخدام المياه للأغراض الزراعية ، أن لا يقل عدد المنازل المستفيدة من حفر البئر عن أربعة منازل مأهولة ،على أن تكون رخصة حفر بئر مشتركة تتضمن أسماء المستفيدين أو أن تكون الرخصة باسم الكومين ”

بينما جاءت ضمن بنود الشروط الخاصة لحفر الآبار ” الالتزام بالشروط الموضوعة للعزل أو أعماق الحفر كل منطقة على حدا، أما بالنسبة لمؤسسات الإدارة الذاتية يتم منح الرخصة بموجب كتاب رسمي من المؤسسات المعنية وبموجب موافقة هيئة البلديات، و أن تكون لجنة الكشف مشتركة وان تستبدل هذه اللجنة كل ستة أشهر” بحسب التعميم.

يذكر أن مؤسسات النظام السوري كان قد أصدرت خلال السنوات العشر الأخيرة، تعميما يحدد فيه شروط لحفر الآبار، على خلفية منع الحفر العشوائي في المنطقة نتيجة انخفاض سوية المياه الجوفية فيها.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.