بغداد 23°C
دمشق 17°C
الخميس 22 أكتوبر 2020

حكومة النظام تستورد 200 طن قمح من روسيا


أعلنت #مؤسسة_الحبوب التابعة لحكومة النظام عن التعاقد لشراء وتأمين مايقارب 200 ألف طن من “#القمح_الخبزي” الطري #روسي المنشأ، حيث سيتم توريد هذه الكميات خلال الشهرين القادمين على عدة مراحل كل 16 يوماً سيتم توريد 50 ألف طن.

 

وقال مدير عام مؤسسة الحبوب ماجد الحميدان : “تم الإعلان عن عروض جديدة حالياً لتأمين 150 ألف طن بالمواصفات نفسها والمنشأ ذاته وسيتم توريدها مباشرة بعد الإعلان وفض العروض وتوقيع العقد الخاص حيث تتوقع المؤسسة أن يتم توريد هذه الكمية بالتزامن مع العقد الأول 200 ألف طن”.

وأوضح الحميدان أن “هذه الخطوة تأتي في إطار دعم المخازن الإستراتيجية للمؤسسة من مادة #القمح وتوفير جميع الكميات اللازمة لإنتاج وتأمين مادة #الخبز”.

وأشار مدير مؤسسة الحبوب إلى أن  “كلفة الطن الواحد في العقد الأول تبلغ 164.3 #يورو، وأن الدولة ما زالت مستمرة في نهجها بدعم مادة الخبز التي تكلف الخزينة العامة مليارات الليرات السورية”.

ولفت إلى أن “تكلفة إنتاج كل 1كغ من الخبز تصل إلى 217# ليرة بينما يتم بيعه للمواطن بـ37 ليرة وهو ما يشكل عجزاً تتحمله الدولة بقيمة 180 ليرة لكل 1كغ من الخبز”.

في سياق متصل، كشف الحميدان عن تسويق مايقارب 384 ألف طن من مختلف المحافظات، وأن المؤسسة أنجزت بالتعاون مع “#المصرف_الزراعي” تسديد معظم القيم العائدة للفلاحين حيث تم صرف نحو 30 مليار ليرة حتى الآن منها 25 مليار ليرة تم صرفها في محافظة #الحسكة التي شكلت أعلى نسبة في توريد الأقماح وكل ما تبقى من قيم وذمم مالية للفلاحين لا يتجاوز 7 مليارات ليرة ستعمل المؤسسة على تسديدها خلال أيام.

وبين أن “معظم الكميات التي تسوقها المؤسسة تم تكديسها وتخزينها في مواقع وأماكن تتبع للمؤسسة ولم يتم تخزين أكثر من 60 ألف طن في #الصوامع التابعة لشركة الصوامع أو الصويمعات التابعة لمؤسسة الحبوب.”

 


التعليقات