الحل السوري – وكالات

انتقد الرئيس التركي (#رجب_طيب_أردوغان) تصريحات قائد القيادة المركزية الأمريكية حول عمليات التطهير في #الجيش_التركي وتأثيرها على مواجهة #داعش، واتهم الولايات المتحدة بـ “دعم قائد الانقلاب” الذي يقيم في ولاية بنسلفانيا الأمريكية.

وكان قائد عمليات وزارة الدفاع الأمريكية في الشرق الأوسط (قائد قيادة العمليات الوسطى الجنرال جوزيف فوتيل) قد ألمح الخميس إلى أن الاعتقالات التي يقوم بها الرئيس التركي بحق الضباط والقيادات في الجيش “من شأنها إضعاف العمليات التي يجريها التحالف ضد داعش”.

وقال أردوغان إن “تطهير قواتنا من الانقلابيين أزعج الجيش الأمريكي”، واتهم الولايات المتحدة بالانحياز إلى الانقلابيين. حيث قال مخاطباً الجنرال فوتيل “عليك أن تقدم الشكر لنا، لأن تركيا دحرت الانقلابيين، عوضاً عن الاصطفاف بجانبهم، لا سيما أن متزعم الانقلاب مقيم في بلدك، ويلقى الدعم منكم”، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول.

ومن جانبه قال وزير الخارجية التركي (#مولود_جاويش_أوغلو) معلقاً على الموضوع، إن “حصر القدرة العسكرية بالانقلابيين ينم عن جهل، إن لم يكن ينطوي على سوء نية”، مشيراً إلى أن “تركيا اتخذت خطوات مشتركة مع الولايات المتحدة على صعيد محاربة داعش، ولم تتصرف في أي وقت من الأوقات، خلافًا للاتفاقات المعقودة بين البلدين”.

وكان الرئيس التركي قد طالب منذ أسبوعين، #الولايات_المتحدة، بتسليم القيادي المعارض (#فتح_الله_غولان) الذي تتهمة أنقرة بالتورط في محاولة الانقلاب الفاشلة التي تعرضت لها البلاد في وقت سابق هذا الشهر.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.