تحالف عربي تركماني يتهم المجلس الوطني الكردي بالعمل على تقسيم سوريا

تحالف عربي تركماني يتهم المجلس الوطني الكردي بالعمل على تقسيم سوريا

جوان علي – القامشلي

أعلن التحالف العربي التركماني للقبائل والعشائر في #سوريا رفضه “لما طرحه المجلس الوطني الكردي من دستور لغرب كردستان، لأنه لا يمثل رأي الشعب السوري ومكوناته” وفق ما ورد.

 

وقال التحالف في بيان أصدره من مدينة #أورفا التركية أمس “نرفض ما طرحه المجلس الوطني الكردي بما أسموه دستور غربي كردستان، لأنه لا يمثل رأي الشعب السوري ولا مكوناته من عرب وتركمان وأكراد وآشوريين”، مشدداً على عدم جواز “أن يطرح المجلس الوطني الكردي دستوراً للبلاد، بدون عمل استفتاء من جميع السوريين على الدستور” وفق البيان.

وعبّر التحالف عن شكوكه بأقوال المجلس الوطني الكردي المتمثل في الائتلاف الوطني، “إذا أصبح بأفعاله الناطق الرسمي لنوايا عصابة PYD الإرهابية العاملة على تقسيم سوريا”، مضيفاً “أن استغلال الظرف الحالي لتمرير مشاريع تؤدي إلى تقسيم البلاد وتفكيك النسيج الاجتماعي للبلد، لن يعود بالخير على الثورة والأرض والشعب السوري” وفق تعبير التحالف.

وقال التحالف: “ننظر إلى الأرض السورية كبقعة جغرافية واحدة يحكمها دستور واحد يكفل الحرية والكرامة والمساواة لجميع المواطنين، و يوضع من قبل ممثلين عن كل الشعب السوري بعد سقوط طاغية الشام”.

من جانبه علق رئيس صحيفة كردستان وعضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا عمر كوجري على البيان “من قال إن المجلس قد طرح شيئاً أو مشروعاً بمفرده، حتى يرفضه التحالف أو يقبل به”، موضحاً إن “ما حضّره المجلس الكردي عبارة عن مسودة سيتم طرحها على الائتلاف باعتبار المجلس شريكاً وعضوا فعالاً فيه، ولا يمكن أن يتخذ قراراً دون الرجوع للائتلاف، وسيتم مناقشته بإسهاب حتى يتم إقراره” بحسب قوله.

وأضاف كوجري “استغرب كيف يتهم البيان المجلس الكردي بـالارتباط بحزب PYD، وهو الذي يكتوي كل يوم من نار أسايشه وجهازه الأمني، ولا يمر يوم إلا ويتم اعتقال أو ملاحقة أحد من أنصار المجلس الكردي” وفق تعبيره.

وكان المجلس الوطني الكردي قد بدأ منذ أربعة أشهر “إعداد مسودة دستور لنظام فدرالي لسوريا ، يتألف من 132 بنداً من ضمنها مسودة دستور لكردستان سوريا ” بحسب مصادر المجلس.

شاركها على ...
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار سوريا المحلية