محافظة دمشق تسمح باستثمار الأرصفة بجانب المقاهي والمطاعم

محافظة دمشق تسمح باستثمار الأرصفة بجانب المقاهي والمطاعم

أصدرت #محافظة_دمشق قراراً سمحت بموجبه الترخيص لأصحاب المطاعم والمقاهي والكافيتريات الموجودة في الأبنية التجارية بالكامل بوضع الكراسي والطاولات في الأملاك العامة بعد الترخيص لها.

 

واوضح فيصل سرور عضو المكتب التنفيذي لمحافظة دمشق أنه “نتيجة المعاناة المستمرة في منع إشغال #الأملاك_العامة من أصحاب المقاهي والمطاعم وقيامهم باستثمار الأرصفة والشوارع وبالرغم من كل الحملات التي قامت بها المحافظة ومنذ سنوات طويلة، لكن كل ذلك لم يعط نتيجة وبغية إيجاد حل نهائي وجذري لهذه القضية اصدر المكتب التنفيذي لمجلس محافظة دمشق قراراً يسمح بذلك، حيث تم تحديد الاشتراطات الناظمة لإشغال الأملاك العامة المغطاة حصرا أمام #الفعاليات_التجارية”.

وأضاف سرور أنه “يستفيد من هذا القرار حصرياً شريحة المطاعم أو المقاهي أو الكافيتريات الموجودة في الأبنية التجارية بالكامل المرخص لها أصولاً والمسوى تجارياً مثل المولات والمراكز التجارية والفنادق غير القابلة للإفراز وتشكل وحدة بكاملها والتي لا تحتوي وحدات سكنية”.

كما يستفيد منه “الأبنية الواقعة خارج دمشق القديمة والحاصلة على الترخيص الإداري أصولاً والمصنفة سياحيا والمسموح لها بوضع طاولات وكراسي ضمن المحل المرخص، كما واشترط القرار أن يكون الجزء المطلوب ترخيصه متصلا بالمحل أو منفصلا عنه بحيث لا يسبب ضرراً للجوار”.

وأكد سرور أن “القرار سمح بوضع الطاولات والكراسي فقط ولا يسمح بوضع إشغالات أخرى غير ذلك ولا يجوز تغطية المكان إلا بمواد خفيفة غير ثابتة ومتحركة مثل الفيبر كلاس وسمح أيضاً بوضع شاشات التلفزيون ضمن هذه المساحة المرخصة”.

ولفت أنه “يتم منح الترخيص بعد يتم إعداد مذكرة مشتركة بين مديريات دوائر الخدمات وشؤون الأملاك ويصدر قرار من المكتب التنفيذي بالموافقة على منح إجازة الإشغال وتحديد البدل الذي سيتراوح بين 75 -200 #ليرة_سورية للمتر المربع الواحد يوميا”.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار اقتصادية