بغداد 29°C
دمشق 20°C
السبت 8 مايو 2021
الأمم المتحدة: "هناك أدلة قاطعة على استخدام روسيا القنابل العنقودية في سوريا" - الحل نت

الأمم المتحدة: “هناك أدلة قاطعة على استخدام روسيا القنابل العنقودية في سوريا”


الحل السوري – وكالات

قالت الأمم المتحدة إن #روسيا استخدمت أو شاركت باستخدام #القنابل_العنقودية في #سوريا في هجمات بعدة محافظات منذ بدء عملياتها العسكرية في سوريا بأيلول (سبتمبر)، سقط خلالها مئات القتلى.

وبدأت #روسيا هجماتها في أيلول 2015، وقالت في آذار 2016 إنها سحبت قواتها الأساسية، لكن ذلك لم يغير من وتيرة عملياتها العسكرية، التي تقول إنها “ضد الإرهابيين”، في حين أنها في الواقع استهدفت عدة مشاف ومناطق مدنية وأخرى تابعة لمقاتلين معتدلين.

وقالت #الأمم_المتحدة في تقرير إنه “ثمة الآن تقارير شبه يومية عن هجمات جديدة تستخدم فيها القنابل العقودية، وخصوصاً في #سوريا”. مضيفة: “تتوفر أدلة قاطعة عن استخدام روسيا قنابل عنقودية في سوريا، ومشاركتها المباشرة إلى جانب قوات مسلحة سرية في هجمات استخدمت فيها قنابل عنقودية”، بحسب فرانس برس.

وذكر التقرير أن “76 هجوماً بالقنابل العنقودية حدث في سوريا منذ أيلول 2015 حتى شهر تموز (يوليو) من هذا العام”. مشيراً إلى أن عدد ضحايا الهجمات التي حدثت في عام 2015 فقط هو “248 شخصاً”.

وكانت هيومان رايتس ووتش قد قالت في شهر تشرين الأول (أكتوبر) العام الماضي إن “قنابل عنقودية روسية من نوع جديد ومتطور استخدمت لأول مرة في الحرب الدائرة في سوريا”.


التعليقات