بغداد 29°C
دمشق 26°C
الإثنين 10 مايو 2021
"وقف القصف على مناطق المعارضة".. ضمن اتفاق أمريكي روسي على وشك الإعلان - الحل نت

“وقف القصف على مناطق المعارضة”.. ضمن اتفاق أمريكي روسي على وشك الإعلان


قال مبعوث الولايات المتحدة في سوريا (مايك #راتني) إن اتفاقاً بين #الولايات_المتحدة و #روسيا حول سوريا قد يعلن قريباً، يتضمن انسحاب النظام من طريق #الكاستيلو وإيقاف القصف على مناطق المعارضة.

وقال راتني في رسالة للمعارضة السورية نشرها نشطاء، إن الاتفاق الجديد “سيلزم روسيا بمنع طائرات النظام من قصف مناطق المعارضة، وسيطالب بانسحاب قواته من طريق الكاستيلو، مقابل أن تقوم الولايات المتحدة بالتنسيق مع روسيا ضد تنظيم القاعدة (في إشارة إلى جبهة فتح الشام التي كانت تعرف باسم جبهة النصرة)”.

ويتضمن الاتفاق إجراءات من بينها “وقف هجمات النظام على طريق الراموسة (تحت سيطرة المعارضة)، وبعدها إعلان هدنة يليها دخول مساعدات إنسانية إلى حلب، وتحويل طريق الكاستيلو (تحت سيطرة النظام) إلى منطقة منزوعة السلاح الذي سيتطلب من قوات المعارضة الانسحاب من مناطق معينة”.

ومن جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي (جون #كيري) إنه “جرى حل بعض النقاط الفنية في الاتفاق، لكن مازال هناك نقطتان صعبتان لم يتم الاتفاق عليهما”.

ومن جهتها قالت وزارة الخارجية الروسية إن #موسكو و #واشنطن “على وشك الوصول لاتفاق، لكن فن الدبلوماسية يتطلب وقتها للتنفيذ”.

وقال الرئيس الروسي (فلاديمير #بوتين) إن الصراع السوري “يمكن أن يحل بالسبل السياسية فقط”، مؤكداً ان “#الإرهاب العالمي، يمكن التعامل معه بنجاح من خلال تضافر كل الدول” بحسب قوله.

وسيجتمع الأمريكيون والروس يوم الاثنين مرة ثانية، “لسد الفجوات” في الاتفاق، بحسب ما صرح به وزير الخارجية كيري اليوم.


التعليقات