الإدارة الذاتية وتيار الغد: “ما يجري في سوريا هو صراع على السلطة.. ويجب تغيير النظام بكافة رموزه”

الإدارة الذاتية وتيار الغد: “ما يجري في سوريا هو صراع على السلطة.. ويجب تغيير النظام بكافة رموزه”

جوان علي – القامشلي

توصلت #الإدارة_الذاتية و #تيار_الغد السوري، في العاصمة المصرية (القاهرة)، أمس، إلى اتفاق يستند إلى سبعة بنود “ترسم الاستراتيجيات السياسية والعسكرية للمرحلة المقبلة، من بينها تغيير النظام بكافة رموزه ومرتكزاته، وبناء نظام ديمقراطي برلماني تعددي لا مركزي”، وفق ما ورد.

وأصدر الجانبان، بعد سلسلة لقاءات جمعت بينهما، بياناً أكدا فيه “الاتفاق على 7 بنود ترسم الاستراتيجيات السياسية والعسكرية للمرحلة المقبلة، استكمالاً لتفاهمات سابقة”. كما اتفقا على أن “ما يجري الآن في سوريا هو صراع على السلطة، فالأطراف المقاتلة في سورية، هم أطراف سورية، وهذا لا يلغي مشاركة ميليشيات طائفية مسيسة”، بحسب ما جاء في البيان.

وأكد الطرفان أنهما “يتفقان على تغيير النظام بكافة رموزه ومرتكزاته، وبناء نظام ديمقراطي برلماني تعددي لا مركزي، يحترم الحقوق الديمقراطية للمكونات السورية، وفق ما تنص عليه القوانين والأعراف الدولية بضمانات دستورية” كما أكدا أن “النجاحات التي حققتها الادارة الذاتية الديمقراطية، تشجع القوى السورية الاخرى على تطبيقها بالمناطق التي سيتم تحريرها، واعتبارها قاعدة ارتكاز وطنية تحقق مبدأ العيش الحر الكريم”، بحسب تعبيرهما.

وأضاف الطرفان أيضاً أن “هناك تغيب متعمد لكافة الأطراف السياسية التي تمثل المكونات الأساسية للشعب السوري، العرب منهم والكرد، بسبب وقوف قوى إقليمية (لم يسمياها) اشتغلت على حرف مسار ثورته، إلى حرب طائفية”، على حد قول البيان. حيث دعيا “الدول العربية، وعلى رأسها #مصر والسعودية والإمارات، للإشراف المباشر على العملية السياسية، وتهيئة الظروف لإنضاج الاتفاق السياسي بين السوريين”، وفق ما ورد.

وقال الجانبان أن “الهدف الأساسي هو التخلص من النظام ومحاربة الإرهاب المتمثل بداعش وأخواتها، عبر كافة الوسائل اللازمة لذلك، ومنها الاستمرار في الجهود الدولية الرامية للقضاء عليه، والعمل على تطوير تحالف القوى السياسية الديمقراطية”، على حد وصف البيان.

وكانت سلسلة لقاءات قد جمعت ألدار خليل (عضو الهيئة القيادية في حركة المجتمع لديمقراطي)، و #أحمد_الجربا (رئيس تيار الغد)، في العاصمة المصرية قبل الإعلان عن الاتفاق.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.