الإدارة الذاتية والنظام يتفقان على خطة تعليمية للإعدادي.. وإمكانية إدخال الكردية لمناهج النظام

الإدارة الذاتية والنظام يتفقان على خطة تعليمية للإعدادي.. وإمكانية إدخال الكردية لمناهج النظام

جوان علي – القامشلي

أكدت مصادر أكاديمية لموقع الحل أن #الإدارة_الذاتية والنظام السوري تفاهما على خطة تعليمية للمرحلة الإعدادية في مناطق الإدارة الذاتية في الحسكة. معربة عن اعتقادها بإمكانية “اعتراف النظام باللغة الكردية رسمياً ضمن مناهج التربية السورية”.

الدكتور فريد سعدون (نائب عميد كلية الآداب في جامعة #الفرات فرع #الحسكة سابقاً) قال لموقع الحل إنه “بعد تدخل شخصيات اجتماعية ووطنية بين الطرفين، وفي اجتماع عقد أمس في مدينة الحسكة، بين ممثلين عن مديرية التربية التابعة للإدارة الذاتية، وممثلين عن مديرية التربية للدولة في الحسكة، تم التفاهم على خطة تعليمية للمرحلة الإعدادية”. معرباً عن اعتقاده بأن يقوم “وزير التربية في #دمشق بإصدار قرار من أجل الاعتراف باللغة الكردية رسمياً ضمن مناهج التربية السورية ومن دون ذلك لن يتم الاتفاق”، وفق تعبيره.

وأوضح سعدون أن التفاهم ينص على “تدريس خمس ساعات لغة كردية أسبوعية للصف السابع والثامن، وثلاث ساعات لغة كردية للصف التاسع، بحيث يتم اقتطاع هذه الساعات من نصاب اللغة العربية والاجتماعيات والمعلوماتية والعلوم والديانة”. مشيراً إلى أن “التعليم سيستمر وفق منهاج الدولة، وقد تم توزيع الكتب اليوم في مدارس إعدادية كثيرة بالمحافظة”.

وأضاف سعدون أن “الطرفان لم يتوصلا إلى اتفاق حول المرحلة الابتدائية، حيث تصر الإدارة الذاتية على أن يكون التعليم كله باللغة الكردية، بينما تعرض الدولة المناصفة، أي 28 حصة أسبوعية، بينها 6 حصص ترفيهية، ليبقى 22 حصة علمية”.

ونفى سعدون أن يكون للاتفاق أي علاقة بما أُشيع عن حدوث لقاءات بين النظام السوري والإدارة الذاتية برعاية روسية في مطار #حميميم، ذلك أن “شخصيات اجتماعية ووطنية هي من سعت إلى إيجاد حل حول هذه المسألة بين الطرفين”، بحسب تعبيره.

يشار إلى أن المدارس في مناطق الإدارة الذاتية بدأت قبل ثلاثة أيام باستقبال الطلاب. حيث أكدت سميرة الحاج علي (الرئيسة المشتركة لهيئة التربية والتعليم في الإدارة الذاتية) في وقت سابق لموقع الحل، على قيامهم باستبدال مناهج النظام بمناهج جديدة (سريانية كردية عربية) لجميع صفوف المرحلة الابتدائية، إضافة إلى إدخال مواد باللغة الكردية إلى صفوف المرحلة الإعدادية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.