بغداد 18°C
دمشق 13°C
الإثنين 8 مارس 2021
انشقاق عميد وعناصر من الجيش الحر وانضمامهم لقوات سوريا الديمقراطية - الحل نت

انشقاق عميد وعناصر من الجيش الحر وانضمامهم لقوات سوريا الديمقراطية


جوان علي – القامشلي

أعلن العميد #حسام_العواك (نائب قائد تجمع الضباط الأحرار) “انشقاقه مع مجموعة من الضباط” مما اسماه بـ ” بقايا الجيش السوري الحر” والتقدم بطلب الانضمام لـ #قوات_سوريا_الديمقراطية التي وصفها “نواة الجيش الوطني الفيدرالي” وذلك في مؤتمر صحفي نظم في مقر القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية في #الحسكة عصر اليوم.

حيث رحب الناطق الرسمي لقوات سوريا الديمقراطية طلال السلو في بداية المؤتمر “بانضمام العميد حسام العواك مع مجموعة من الضباط إلى قوات سوريا الديمقراطية”، من ثم تلى العواك بيان “انشقاقه مع مجموعة من الضباط عن بقايا #الجيش_السوري_الحر” مرجعاً ذلك إلى عدة أسباب منها “محاولة الإخوان المسلمين اتباع سياسة الأمر الواقع عبر فرض أنفسهم من خلال المجلس الوطني والائتلاف كممثل وحيد وشرعي للشعب السوري”.

كما أضاف العواك أن “الاجنحة العسكرية التابعة للإخوان المسلمين قامت بالقضاء على الجيش الحر لصالح الفصائل المتطرفة”، متهماً إياها بالارتباط بالمخابرات التركية”، ومؤكدا على أنها “أرغمت بقايا الجيش الحر والفصائل المعتدلة بالاندماج داخل الكيانات الإرهابية المتأسلمة” وفق تعبيره.

وفي تصريح خاص بالحل السوري قال العميد العواك “إن تجمع الضباط الأحرار يتكون من حوالي 700 ضابط، ولديهم كتائب وتشكيلات مقاتلة في الشمال وفي الجنوب وفي منطقة القلمون” لكنه نوه إلى أن ” التجمع تعرض للانشقاق على خلفية قرار الانضمام إلى قوات سوريا الديمقراطية ذلك أن عدداً من الضباط رفضوا الانضمام”.

وأردف العواك “أن أمر تفعيل الكتائب التابعة للضباط الأحرار في تلك الجبهات، يتوقف على الترتيبات والتحضيرات المستقبلية، ذلك أننا لازلنا في مرحلة البداية وهذا الأمر سيتضح لاحقا”.

يذكر أن المؤتمر الصحفي جرى بحضور نائب القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية، والناطق الرسمي لوحدات حماية الشعب وعدد من رجال الدين المسيحي والإسلامي.


التعليقات