بغداد 14°C
دمشق 8°C
الجمعة 5 مارس 2021
تطورات جديدة في اتفاق معضمية الشام تقضي بإخراج مقاتلي المعارضة إلى الشمال - الحل نت

تطورات جديدة في اتفاق معضمية الشام تقضي بإخراج مقاتلي المعارضة إلى الشمال


سامر علوان – ريف دمشق

توصلت قوات النظام ولجنة التفاوض في مدينة #معضمية_الشام إلى اتفاق ينص على إخراج المعارضة المسلحة من المدينة باتجاه محافظة #ادلب، وذلك بعد ضغوط من قوات النظام على المدينة، وتغيير واضح في المطالب، بعد التوصل لاتفاق مبدئي سابقاً بخصوص المدينة.

مصدر مدني داخل المدينة أكد لموقع الحل أن قوات النظام “لم تلتزم بما اتُفق عليه سابقاً، وتواصلت ضغوط قوات النظام لتحقيق أهدافها في المدينة، المتمثلة بإخراج المعارضة المسلحة من المدينة وإخضاعها بشكل كامل وجعلها تحت سيطرتها”.

المصدر ذكر أنه “تم الاتفاق على خروج س 620 مقاتلاً مع أسرهم من المدينة باتجاه محافظة #إدلب في الشمال السوري، غداً الأربعاء، وسط تعهدات من قوات النظام بعدم التعرض لأهلها، بالإضافة لتشكيل جسم عسكري مشترك لضبط أمور المدينة في الفترة المقبلة”، بحسب ما ورد في الاتفاق.

الجدير بالذكر أن قوات النظام تعمل على سياسة نقل المعارضة المسلحة من مناطق سيطرتها باتجاه الشمال، بعد ضغوط كبيرة على المدنيين، بالقصف والحصار، وقد شهدت المنطقة تهجير أهالي #داريا، و #قدسيا، و #الهامة، والآن معضمية الشام. فيما يشير تسارع الأحداث إلى احتمال تطبيق هذا السيناريو، تبعاً لاستمرار حصار #زاكية ومخيم #خان_الشيح، بحسب ناشطين.


التعليقات