بغداد 17°C
دمشق 9°C
الأربعاء 3 مارس 2021
تحذيرات من عودة مقاتلي داعش إلى أوروبا بسبب معركة الموصل - الحل نت

تحذيرات من عودة مقاتلي داعش إلى أوروبا بسبب معركة الموصل


حذّر #الاتحاد_الأوروبي من تدفق مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) إلى دول #أوروبا، بسبب معركة #الموصل، بعد يومين على إطلاق معركة يشارك فيها #التحالف_الدولي تهدف إلى إخراج التنظيم من معقله الأهم في #العراق.

وقال المفوض الأوروبي للأمن (جوليان كينغ)، بتصريح لصحيفة “دي فيلت”، نقلته إذاعة صوت #ألمانيا، إن “استعادة الموصل (معقل تنظيم داعش في شمال العراق)، يمكن أن تؤدي إلى عودة مقاتلين مصممين على القتال من أفراد هذا التنظيم، إلى أوروبا”.

وأوضح المفوض أنه “حتى عدد ضئيل من هؤلاء، يمكنه أن يشكل خطراً جدياً، وعلى الاتحاد الأوروبي أن يستعد له من خلال زيادة القدرات على الصمود في وجه الخطر الإرهابي”، بحسب تعبيره.

وفي السياق نفسه، أبدى وزير الداخلية الألماني تخوفه من الموضوع ذاته. حيث صرح أن “الخطر في رجوع مقاتلي داعش إلى أوروبا هو أمر وارد.. ويجب ألا ننسى أن الهجوم على الموصل يتم أيضاً بدعم ألماني، ما يمكن أن يحدث ردود فعل”، وفق تعبيره.

وتقود #الولايات_المتحدة تحالفاً دولياً يدعم القوات العراقية ومقاتلي #البيشمركة الأكراد للسيطرة على الموصل.

وتتقدم القوات العراقية من الجنوب على امتداد نهر #دجلة، وتسعى للوصول إلى قرية حمام العليل، والبيشمركة من الشرق حيث بدأت المعارك مع المقاتلين المتشددين.

وتوقع الرئيس الأمريكي (باراك #أوباما) أن تكون معركة السيطرة على الموصل “صعبة”، لكنه أكد أن “الجهاديين سيُهزمون في المدينة، وهو ما سيشكل خطوة في اتجاه القضاء على داعش تماماً”، بحسب قوله.

واتهم النظام السوري، أمس، التحالف الدولي بـ”التخطيط لسماح مقاتلي تنظيم داعش بعبور الحدود السورية من الموصل”، على حد قوله. مؤكداً أنه “سوف يتصدى لهذه المحاولة بكل السبل المتاحة”، بحسب تعبيره.

ووصلت عشرات السيارات والحافلات القادمة، تقل عوائل داعش إلى مدينة الرقة الأسبوع الماضي، قادمةً من العراق، وفق ما أفاد به نشطاء من المدينة، موقع الحل.


التعليقات