بغداد 15°C
دمشق 12°C
السبت 27 فبراير 2021
مصادر: "استبدال محافظ الحسكة سببه الأفرع الأمنية ويعكس تغيير سياسة النظام تجاه الإدارة الذاتية" - الحل نت

مصادر: “استبدال محافظ الحسكة سببه الأفرع الأمنية ويعكس تغيير سياسة النظام تجاه الإدارة الذاتية”


جوان علي – الحسكة

أفادت مصادر مطلعة، موقع الحل السوري، بأن التغيير الذي أجراه النظام السوري، في منصب محافظ الحسكة “جاء نتيجة تدخل أفرعه الأمنية، وهو يعكس في مضمونه تغييراً في توجه النظام من حيث التعامل المرن مع الإدارة الذاتية، إلى تعامل أكثر صرامة وحزم في الفترة القادمة” على حد قولها.

وقال مصدر من محافظة الحسكة للموقع، إن “تعيين اللواء الطيار جايز سوادة الحمود الموسى بدلاً من المهندس محمد زعال العلي، يأتي على خلفية تدخل الأفرع الأمنية في إقالة الأخير، وذلك نتيجة فشله في التعامل مع الإدارة الذاتية واعتماده سياسات مرنة في حل الأزمات معها، خاصة وأن قوات الإدارة الذاتية نجحت في السيطرة على غالبية الأحياء التقليدية الموالية للنظام في الحسكة، وجعلته ضعيفاً محصوراً في منطقة المربع الأمني” على حد تعبيره.

وبيّن المصدر المطلع على حيثيات التغيير، أن المحافظ الجديد “كان قد وصل إلى مطار القامشلي في طائرة خاصة قبل يوم من إصدار مرسوم تعيينه محافظا للحسكة، وأنه جرت مرافقته بشكل سري من قبل فرعي أمن الدولة والأمن العسكري أثناء زيارته إلى مبنى المحافظ حيث تم إخبار الزعال بقرار استبداله حينها فقط”.

وقال المصدر ذاته إن “الزعال توجه بعد يومين برفقة عائلته إلى العاصمة دمشق، بعد أن شكل قرار الاستبدال صدمة بالنسبة له”.
ويعكس التغيير في منصب محافظ الحسكة من شخص صاحب خلفية مدنية إلى رجل عسكري صارم وموالية بشدة لعائلة الأسد ضمناً “تغييراً في توجه النظام من جهة تعامله مع الإدارة الذاتية التي كانت مبنية على أساليب مرنة، لتتحول في الفترة المقبلة إلى تعامل أكثر صرامة مع الإدارة الذاتية وقواتها خلال الأزمات” وفق تعبير المصدر.
وكانت وكالة سانا قد نشرت مرسوم تعيين اللواء الطيار جايز سوادة الحمود الموسى محافظاً للحسكة قبل ثلاثة أيام، حيث كان الموسى يشغل رئيسًا لأركان القوى الجوية والدفاع الجوي، وكان مسؤولاً عن قيادة التنسيق الجوي مع الطيران الروسي في قاعدة حميميم.

وتتهم فصائل المعارضة السورية المحافظ الجديد بـ “ارتكاب عدة مجازر”، في حين كان الزعال يعمل مهندساً في حقول الرميلان وكان عضو في مجلس محافظ الحسكة وينتمي إلى أحد العشائر العربية في المحافظة.


التعليقات