بغداد 15°C
دمشق 6°C
الثلاثاء 2 مارس 2021
التحالف: "قادة في داعش يهربون من الموصل.. والأجانب سيخوضون القتال لأنه لا مفر لهم" - الحل نت

التحالف: “قادة في داعش يهربون من الموصل.. والأجانب سيخوضون القتال لأنه لا مفر لهم”


الحل السوري – وكالات

سيطرت القوات العراقية و #البيمشركة على عشرات القرى في محيط مدينة #الموصل الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش)، أمس، ضمن الحملة العسكرية الأكبر التي بدأت منذ ثلاثة أيام على مركز ثقل التنظيم في #العراق.

وأعلن #التحالف_الدولي أن قادة التنظيم “بدؤوا بالهروب من الموصل مع تقدم القوات”، في وقت مازال يوجد داخل المدينة “آلاف المقاتلين الذين تخلى عنهم قادتهم”، بحسب قول المصدر.

وقال الجنرال في التحالف (غاري #فوليسكي) من #بغداد، في تصريح نقلته فرانس برس: “نقول لتنظيم الدولة الإسلامية إن قادتهم يتخلون عنهم.. فلقد شهدنا حركة لمسؤولين ومقاتلين خارج المدينة، في حين أن الأجانب سيبقون فيها للقتال”، على حد قوله.

وأوضح الجنرال أن “الأجانب سيبقون داخل الموصل لأنه ليس لديهم أي مكان آخر للذهاب إليه.. فمن الصعب بالنسبة إليهم أن يختلطوا بالسكان المحليين”، بحسب قوله.

ومن جانبها، حذرت روسيا من احتمال هروب مقاتلي داعش المتحصنين في الموصل إلى #سوريا.
وقال رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الروسية (فاليري جيراسيموف) إن “من الأمور الأساسية عدم مطاردة الإرهابيين من بلد لآخر، ولكن قتلهم على الفور”.

وكان النظام السوري قد اتهم #التحالف_الدولي منذ يومين بالتخطيط لإرسال مقاتلي داعش الموجودين في الموصل إلى سوريا.

ولا تحاصر القوات العراقية والكردية مدينة الموصل، فمازال أمام مقاتلي التنظيم فرصة للخروج، إلى #تلعفر (55 غرب الموصل) وسوريا.

وفي سياق متصل، أعلن #الحشد_الشعبي أنه “سيدعم هجوم الجيش العراقي على الموصل في تلعفر، لقطع الطريق على مقاتلي داعش”.

وكانت القوات الكردية والعراقية قد أكدت أن الحشد الشعبي (ائتلاف فصائل يضم مقاتلين من الطائفة الشيعية) لن يشارك في عملية الموصل. فيما قالت #الولايات_المتحدة (التي تقود التحالف الدولي الداعم للحملة على الموصل) إنها “لن تدعم قوات الحشد الشعبي في المعركة”.


التعليقات