بغداد 16°C
دمشق 6°C
الأربعاء 3 مارس 2021
اتهامات للإدارة الذاتية بالسعي إلى "التغيير الديمغرافي" من خلال الإحصاء السكاني - الحل نت

اتهامات للإدارة الذاتية بالسعي إلى “التغيير الديمغرافي” من خلال الإحصاء السكاني


الحل السوري – خاص

اتهم #المرصد_الآشوري_لحقوق_الإنسان، #الإدارة_الذاتية (لمناطق #روج_آفا) بارتكاب ممارسات تسعى من خلالها إلى ما أسماه “التغيير الديمغرافي” في مناطق سيطرتها، بسبب الإحصاء السكاني الذي تجريه في مناطق نفوذها شمال سوريا.

والإدارة الذاتية تعد الجسم التنفيذي لإدارة شؤون مناطق شمال سوريا يطلق عليها اسم “روج آفا”، وكانت قد شكّلته #حركة_المجتمع_الديمقراطي (تضم أحزاباً معظمها كردية، على رأسها حزب الاتحاد الديمقراطي بزعامة صالح مسلم).

وقال إداريو المرصد الآشوري بحديث لموقع الحل، إن الإحصاء الذي تجريه الإدارة الذاتية “خلق استياءً شديداً وشعوراً بالقلق وعدم الاستقرار لدى كل شرائح المجتمع في محافظة #الحسكة السورية، من عرب وكرد وكلدان وسريان وآشوريين، مسلمين ومسيحيين، والتي كانت قد أبدت رفضها لهذا الإحصاء السكاني كونه مخالف للقوانين الدولية، ولمواثيق الأمم المتحدة” على حد تعبيرهم.

وأوضح القائمون على المرصد أن الإحصاء “يفتقد للشرعية من حيث الأركان والأسس والشروط، حيث تعاني البلاد منذ أكثر من خمس سنوات من حالة حرب وفقدان كلي للأمن، ونزوح وتهجير قسري وهجرة مئات الآلاف من أبناء الحسكة، إضافة لفرض التجنيد الإجباري ومصادرة الأملاك والاعتقالات” وفق المصدر.

وأعلنت الإدارة الذاتية اليوم الجمعة حظر تجوال في مدينة #القامشلي، لاستكمال مشروع الإحصاء السكاني الذي بدأ في وقت سابق.

وقال بسام الأحمد (مؤسس مشارك والمدير التنفيذي لمنظمة سوريون من أجل الحقيقة والعدالة)، للموقع، إن “المنظمة تعمل على دراسة قضية الإحصاء، وتبحث فيما إذا كان له غايات غير معلنة، أو هو بالفعل مجرد إحصاء عادي لمعرفة تعداد السكان الخاضعة للإدارة الذاتية كما يقول القائمون عليه”.

وبيّن الأحمد أنه “إذا ثبت أن العملية تهدف إلى إحداث أي تغيرات ديمغرافية، فإن هذا يعد انتهاك خطير لحقوق مكونات تلك المنطقة”. وأكد أن “الإدارة الذاتية ملزمة بجميع الأحوال بتقديم توضيحات بشأن هذا الخصوص” بحسب قوله.


التعليقات