بغداد 16°C
دمشق 12°C
الثلاثاء 9 مارس 2021
دراسة لرفع التأمين الإلزامي للسيارت بمقدار 3 أضعاف - الحل نت

دراسة لرفع التأمين الإلزامي للسيارت بمقدار 3 أضعاف


اقترحت #المؤسسة_العامة_السورية_للتأمين التابعة للنظام على اللجنة الاقتصادية رفع أقساط #التأمين_الإلزامي للسيارت بمقدار 3 أضعاف، في مقابل مضاعفة تعويضات الوفاة الناتجة عن الحوادث.

 

وبحسب صحيفة “الوطن” المقربة من النظام فإن “هذا الإجراء المقرر اتخاذه من قبل مؤسسة التأمين يأتي في إطار دعم العجز في #التأمين_الصحي كما يتم تداوله في الوسط التأميني”.

واعتبرت المصادر أن “الإجراء غير فني أبداً، إذ إن بدلات الوفاة لا تشكل أكثر من 10% من إجمالي التعويضات على حين تعويض ضرر الغير للسيارات هو الأساسي ومقدر بـ1.5 مليون #ليرة سورية، وهو وسطي أسعار السيارات عام 2008، وهذا لا يتوافق مع الواقع الحالي للأسعار”.

في السياق، أوضح مدير عام المؤسسة السورية ياسر المشعل أن “المؤسسة تقوم بدراسة إحصائية في الربح والخسارة للتأمين الإلزامي على السيارات”.

وأشار إلى أن “حساب ربح الإلزامي على السيارات لا يقتصر على التعويضات التي تم تسديدها في السنة نفسها فمن الممكن أن تمتد التعويضات إلى سنوات لاحقة نتيجة لوجود بعض القضايا المنظورة من القضاء التي لا يتم الفصل فيها في السنة نفسها ما يعني إمكانية دفع تعويضات لحوادث إلزامي في أعوام لاحقة، ما يعني أن التدفق النقدي يحمل خسارة محققة في السنوات اللاحقة، إضافة إلى أنه ونتيجة لارتفاع الأسعار تصبح خسارة الإلزامي على السيارات مضاعفة”.

وبيّن مدير المؤسسة أن “اقتراح المؤسسة بزيادة البدلات لتعويض الخسارة تم وفق عدة سيناريوهات تهدف إلى حل مشكلة التأمين الإلزامي، وهي رفع قسط التأمين الإلزامي من 4500 إلى 6 آلاف  #ليرة أو إلى 8 آلاف أو 10 آلاف أو 12 آلف، ويتم وفق كل سيناريو إدراج إضافات إلى العقد الإلزامي بالنسبة إلى التعويضات الجسدية والتغطيات في المشفى”.

وأكد أن “المؤسسة وفي جميع السيناريوهات كانت الأولوية لديها هي الإصابات الجسدية سواء لجهة التعويض في حالة الوفاة والمحدد حالياً بـ750 ألف ليرة سورية، ليصل إلى 1.5 مليون ليرة سورية”.


التعليقات