الموصل: توقعات بانسحاب داعش نحو الغرب.. والبغدادي يؤكد أن مقاتليه “لن يتراجعوا”

الموصل: توقعات بانسحاب داعش نحو الغرب.. والبغدادي يؤكد أن مقاتليه “لن يتراجعوا”

الحل السوري – وكالات

توقّع قائد جهاز مكافحة الإرهاب العراقي (الفريق عبد الغني الأسدي) أن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) سينسحبون إلى غرب مدينة #الموصل خلال الفترة المقبلة، بسبب “التقدم السريع وغير المتوقع الذي تحرزه القوات العراقية في المعركة”، بحسب تعبيره.

ونقلت وكالة رويترز عن الأسدي قوله، إن مقاتلي داعش “من المرجح أن ينسحبوا إلى معقل التنظيم غرب نهر #دجلة، بعد أن اكتسبت القوات موطئ قدم شرق المدينة بأسرع مما كان متوقعاً، وسيطرت على قرى كثيرة في ساعات كانت تتوقع أن تتطلب أياماً”، بحسب تعبيره.

وبدأت القوات العراقية والكردية (#البيشمركة) في 17 تشرين الأول (أكتوبر) معركة هي الأضخم ضد داعش في معقله في #العراق، بالتعاون مع #التحالف_الدولي (بقيادة أمريكا)، انضمت إليها لاحقاً قوات #الحشد_الشعبي (تجمع فصائل شيعية يتبع للحكومة).

وأعلن زعيم تنظيم داعش (#أبو_بكر_البغدادي) في تسجيل صوتي أمس، أنه “لا تراجع في الحرب ضد أعداء التنظيم”، بعد ثلاثة أيام من دخول القوات العراقية إلى الموصل، وسيطرتها على بناء حكومي ومواقع أخرى.

وقال البغدادي في التسجيل: “هذه المعركة المستعرة والحرب الشاملة والجهاد الكبير الذي تخوضه دولة الإسلام اليوم، ما تزيدنا إن شاء الله إلا إيماناً ثابتاً ويقيناً راسخاً بأن ذلك كله ما هو إلا تقدمة للنصر المكين، وإرهاصاً للفتح المبين الذي وعد الله عباده”، على حد قوله.

وأفادت شبكة صوت وصورة الإخبارية التي تعمل في #سوريا، بأن الكلمة التي ألقاها البغدادي “جرى تسجيلها في مدينة القائم (الحدودية مع سوريا)”، على حد قول المصدر.

وكان قائد التحالف الدولي قد أعلن أن معظم أمراء داعش البارزين قد هربوا من #الموصل. فيما قال مصدر مقرب من التحالف لموقع الحل في وقت سابق، إن البغدادي كان من بين القادة الذين خرجوا من المدينة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.