الحل السوري – وكالات

قال وزير الخارجية التركي (مولود تشاويش #أوغلو) رداً على منتقدي اعتقالات نفذتها الحكومة بحق قادة معارضين، إن “لا أحد في تركيا فوق القانون” بحسب تعبيره.

وألقت السلطات التركية أمس القبض على 11 برلمانياً تابعين لـ #حزب_الشعوب_الديمقراطي (ثالث أكبر حزب في تركيا)، من بينهم زعيما الحزب (صلاح الدين ديمرتاش وفيجن يوكسيكداج).

وأبلغ أوغلو، الأمين العام لمجلس أوروبا ومسؤولة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبية في اتصال هاتفي مشترك، أن النواب “جرى توقيفهم بعد رفضهم في وقت سابق، المثول أمام النيابة العامة، وتقديم إفاداتهم في تحقيقات تتعلق بمكافحة الإرهاب” وفق ما نقلته الأناضول.

وأضاف أن “جميع المواطنين الأتراك سواسية أمام القانون، وليس لأحد أن يرى نفسه فوق القانون” على حد قوله.

وكان رئيس البرلمان الأوروبي (مارتن شولتز) قد انتقد في وقت سابق أمس توقيف القادة المعارضين، وقال إن السلطات التركية بهذه الاحتجازات “لا تبعد تركيا عن الديمقراطية فحسب، بل وتدير ظهرها للقيم والمبادئ والأحكام والقواعد التي ترتكز إليها العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا”.

وأعربت مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي عن قلق الاتحاد من الاعتقالات، واستدعت وزارة الخارجية الألمانية السفير التركي في برلين على خلفية الحادثة.

وقال متحدث باسم البيت الأبيض (جوش إرنست) بدوره إن “مسؤولين أمريكيين كبار عبروا لنظرائهم الأتراك عن قلق واشنطن الشديد”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.