بغداد 14°C
دمشق 10°C
الخميس 25 فبراير 2021
المواطن يدفع 30% زيادة في سعر السلعة جراء الروتين والفساد - الحل نت

المواطن يدفع 30% زيادة في سعر السلعة جراء الروتين والفساد


أكدت #وزارة_الاقتصاد_والتجارة_الخارجية أن “الروتين والفساد يشكلان 30% من نسبة تكاليف المنتج المحلي، بصرف النظر عن نوعياته وأصنافه”.

 

وفي دراسة لهيئة تنمية الصادرات حوال #الجمارك أظهرت أن ” ارتفاع الكلف في مجال التجارة الخارجية و #الصادرات و #المستوردات من حيث اجراءات الجمارك المعقدة التي تتمثل بالاعتماد على الإجراءات التقليدية الورقية بين الميناء والأطراف الأخرى، وقصور معدات الشحن والتفريغ”.

وأظهرت دراسة الهيئة وفق هذه المعطيات إلى “انتشار ظاهرة المدفوعات الإضافية والرشاوى المرتبطة بالصادرات والواردات وأن الفساد يشكل عائقاً كبيراً في وجه التجارة”.

وفي سياق آخر، أفاد مدير اقتصاد ريف #دمشق عبد الرحمن حسين أن “المديرية منحت خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة 955 إجازة استيراد من الدول الأجنبية بقيمة تقرب من 37 مليون #يورو تضمنت العديد من المواد مثل الزيوت النباتية والحليب والرز المقشور والسكر وقطع التبديل للسيارات والإطارات وورق التغليف والأسمدة الزراعية والأقمشة والخيوط والبن غير المحمص والأدوات الطبية والجراحية والمواد الأولية للأدوية البشرية”.

وأوضح أن “موافقات الاستيراد من الدول العربية بلغت 260 موافقة بقيمة تقرب من 35 مليون يورو شملت العديد من المواد أبرزها البطاريات والإسمنت الأبيض والمشروبات والملح والسردين والحليب والحبيبات البلاستيكية والسمسم”.


التعليقات