بغداد 14°C
دمشق 11°C
الثلاثاء 2 مارس 2021
انخفاض انتاج القطن في سوريا من مليون طن إلى 5 آلاف - الحل نت

انخفاض انتاج القطن في سوريا من مليون طن إلى 5 آلاف


كشفت مصادر في #وزارة_الزراعة التابعة لحكومة النظام عن تراجع كبير في #زراعة_القطن من أكثر من مليون طن في عام 2011 إلى 5 آلاف طن في هذا العام.

 

وبحسب صحيفة “الوطن”  المقربة من النظام “خططت وزارة الزراعة في الموسم الحالي لزراعة 108 آلاف هكتار بمحصول القطن في جميع المحافظات السورية التي يقدر لها إنتاج نحو 400 ألف طن من القطن”.

في السياق، أوضح المدير العام للمؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان زاهر العتال “بلغت الكميات المسوقة من محصول القطن حتى يوم الخميس الماضي 650 طناً في وقت يفترض أن تكون كمية الإنتاج في هذا الموسم 400 ألف طن”.

ولفت العتال إلى أنه “نتيجة هذه الأوضاع تعاقدت المؤسسة مع موردين بموجب مناقصة أجريت لتوريد الأقطان الداخلية من #الحسكة و #الرقة حيث يقوم المورد بشراء الأقطان من المحافظة وشحنها إلى المنطقة الوسطى وأعطيت للمورد أسعار بموجب هذه المناقصة 333 #ليرة للكغ من الرقة و375 ليرة من الحسكة لكن لم يتم توريد أي كمية من الحسكة حتى الآن”.

وتابع  “أما في الرقة فبلغت الكمية التي قام المتعهد بتوريدها من الرقة إلى المنطقة الوسطى 253 طناً وهي عبارة عن حمولة 10 سيارات فقط. ومن #حماة 275 طناً ومن #حلب 85 طناً”.

وبين مدير مؤسسة الأقطان أن “هناك انتشاراً كبيراً للمحالج الخاصة في محافظتي الرقة و #دير_الزور وتقوم بحلج الأقطان وتهريب القطن المحلوج إلى خارج القطر”.

وتصل حسب المعلومات الواردة إلى المؤسسة أسعار الأقطان في تلك المناطق إلى 270 ليرة في الرقة و260 ليرة في الحسكة.


التعليقات