بغداد 11°C
دمشق 12°C
الجمعة 26 فبراير 2021
الحسكة: استئناف الدوام في جامعة الفرات بعد حل الخلاف بين الإدارة الذاتية والجامعة - الحل نت

الحسكة: استئناف الدوام في جامعة الفرات بعد حل الخلاف بين الإدارة الذاتية والجامعة


جوان علي – الحسكة

بعد جهود في الوساطة من قبل مجموعة من وجهاء العشائر والشخصيات الأكاديمية والاجتماعية، بين #الإدارة_الذاتية ورئاسة #جامعة_الفرات في #الحسكة على مدار اليومين، تم الاتفاق بين الطرفين على “تحييد الجامعات واستقلاليتها عن أي جهة سياسية أو عسكرية” وفق ما أكدت مصادر لموقع الحل.

وبعد أن تناقلت عدة مصادر ومواقع تأكيد وزير التعليم العالي في حكومة النظام، أنه سيستقبل جميع طلاب جامعة الحسكة (البالغ عددهم 50 ألفاً) في جامعات #دمشق و #تشرين، وتعليق الدراسة في كليات الجامعة، توصلت لجنة الوساطة بعد اجتماع في مكتب محافظ الحسكة، بحضور بعض المسؤولين في حكومة النظام، إلى الاتفاق مع الإدارة الذاتية على العودة إلى تنفيذ بنود الاتفاق الذي تم توقيعه سابقاً، على خلفية اشتباكات الحسكة، والذي يقتضي بـ “تحييد الجامعة واستقلاليتها عن أي جهة سياسية أو عسكرية”.

الدكتور فريد سعدون (أحد ممثلي الجامعة للتدخل بالقضية)، أكد لموقع الحل حدوث الاتفاق بين الطرفين في وقت متأخر من يوم أمس، ومضمونه “استقلالية الجامعة وعدم دخول الجيش أو الأمن أو #الأسايش أو أي جهة عسكرية أو سياسية إليها”.

سعدون أوضح أن “سبب المشكلة هي أطراف مقربة من الإدارة الذاتية، تحاول السيطرة على مقاصف الكليات واستثمارها لصالحها”، وفق قوله.

وذكرت مصادر للحل السوري أن طلاب الجامعة “كانوا يريدون الخروج بمظاهرات في حال تعليق الدراسة بكليات الجامعة وعدم حل الخلاف بين الطرفين”.

و كان مدير فرع الحسكة لجامعة الفرات (نجم الحميدي)، قد أعلن استئناف الدراسة والدوام في فرع الجامعة بالحسكة، اعتباراً من صباح اليوم.


التعليقات