أردوغان يهدد فتح المجال أمام موجة جديدة من المهاجرين إلى أوروبا.. وميركل تدعو للتهدئة

أردوغان يهدد فتح المجال أمام موجة جديدة من المهاجرين إلى أوروبا.. وميركل تدعو للتهدئة

الحل السوري – وكالات

هدد الرئيس التركي (رجب طيب #أردوغان) بفتح المجال أمام موجة جديدة من المهاجرين إلى أوروبا، بعد يوم واحد على قرار البرلمان الأوروبي تجميد محادثات انضمام #تركيا للاتحاد.

وينص الاتفاق التركي الأوروبي على إبقاء مئات الآلاف من الساعين إلى اللجوء في أوروبا داخل حدود تركيا، مقابل مساعدات مالية وتعهد بتسريع محادثات انضمام تركيا لـ #الاتحاد_الأوروبي، وإلغاء التأشيرات الأوروبية للأتراك.

وقال المتحدث باسم الحكومة التركية (نعمان #قورتولموش) للجزيرة نت، إن #أنقرة “ستتخلى عن اتفاق إعادة قبول المهاجرين الموقع مع الاتحاد الأوروبي، في حال عدم التزام الأخير باتفاقية رفع التأشيرة لدخول المواطنين الأتراك إلى دوله”.

ووافق البرلمان الأوروبي أول أمس بتصويت 479 نائباً، على قرار غير ملزم يوصي بتجميد مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، ورفض 37 نائباً القرار.

ودعت المستشارة الألمانية (إنجيلا #ميركل) أنقرة – رداً على تصريح إردوغان – إلى الالتزام بتعهداتها بما يخص اتفاق اللاجئين، كما أكدت على ضرورة وفاء الاتحاد الأوروبي بالتزاماته تجاه تركيا، في محاولة لتهدئة الخلاف.

وشهدت تركيا في شهر تموز (يوليو) الماضي محاولة انقلاب، قامت بعدها السلطات بشن حملة اعتقالات صارمة وواسعة لكوادر مختلفة داخل الحكومة، وهو ما ينتقده الاتحاد الأوروبي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.