اتفاق بين النظام ولجنة التفاوض في مدينة التل لـ “تسوية أوضاع” المعارضة المسلحة

اتفاق بين النظام ولجنة التفاوض في مدينة التل لـ “تسوية أوضاع” المعارضة المسلحة

سامر علوان – ريف دمشق

توصلت قوات النظام ولجنة التفاوض في مدينة #التلبريف دمشق لاتفاق يقضي بـ “إخراج المعارضة المسلحة من المدينة، والبدء بمصالحة عامة فيها، بشروط مشابهة لما جرى في #قدسيا“.

المركز الإعلامي في المدينة ذكر أن شروط الاتفاق بين الطرفين نصت على،
“تسوية أوضاع عناصر المعارضة المسلحة مع قوات النظام، ومن لا يرغب يتم إخراجه إلى الوجهة التي يختارها، ويخرج بسلاحه الفردي فيما يتم تسليم السلاح المتبقي بالكامل لقوات النظام، كما يتم تسوية أوضاع المتخلفين والمنشقين عن جيش النظام وإعطائهم تأجيل خدمة لمدة ستة أشهر، باستثناء من خرج على الإعلام بانشقاقه”.

أما المعتقلين فـ “يتم البحث بشأنهم ومحاولة الإفراج عنهم دون وعد بذلك، كذلك تتعهد قوات النظام بعدم دخول المدينة إلا في حال وجود بلاغ عن وجود سلاح ويكون الدخول بالتنسيق مع لجنة مكلفة لحماية المدينة، مكونة من مئتي عنصر، و بالنسبة للمدنيين فإن طريق المدينة سيكون مفتوحا بشكل دائم”.

الاتفاق جاء بعد معارك استمرت ليومين بين قوات النظام والمعارضة المسلحة في المدينة، وبعد خروج مظاهرة حاشدة من المدنيين للمطالبة بـ “وقف الحرب والعيش بسلام”، بحسب ناشطي المدينة.

ولا بد من الإشارة إلى أن اتفاق مدينة التل لن يكون الأخير، حيث تجري الآن مفاوضات في منطقة#خان_الشيح، و #كناكر في ريف دمشق، وقد حصلت قوات النظام على الموافقة المبدئية من المنطقتين، بانتظار التنفيذ.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.