حميميم: دعوة روسية للأطراف الكردية للمصالحة قبل المشاركة في حوار وطني مقبل

حميميم: دعوة روسية للأطراف الكردية للمصالحة قبل المشاركة في حوار وطني مقبل

جوان علي – القامشلي

وجه قائد القوات العسكرية الروسية في قاعدة #حميميم العسكرية باللاذقية، دعوة إلى مجموعة من الأحزاب الكردية السورية التي تنتمي إلى جميع الأطر الموجودة على الساحة بهدف ” تحقيق المصالحة الكردية والتمكن من تشكيل وفد كردي موحد للمشاركة في الحوار الوطني السوري” بحسب الدعوة التي اطلع الحل على نسخة منها.

حيث جاء في الدعوة الموجهة إلى 24 حزباً كردياً من الأطر السياسية الرئيسية؛ إن ” قائد القوات العسكرية الروسية يدعو لاجتماع للأحزاب والفعاليات الاجتماعية الكردية، من أجل تحقيق المصالحة الكردية والتمكن من تشكيل وفد كردي موحد للمشاركة في الحوار الوطني السوري”.

من جانبه قيم أمجد عثمان ( المنسق العام لـ #حركة_الإصلاح في سوريا) في حديث للحل الدعوة “بالإيجابية، ذلك أن أي تحرك خارج الإطار الإقليمي لابد وسيكون أفضل، كما أن الروس يعتبرون من القوى الفاعلة والمؤثرة على الساحة السورية، عدا أن المعارضة السورية لطالما كانت تعمل ضمن إطار القوى الإقليمية، لكنها لم تستطع أن تحقق أي شيء حتى الآن”.

وأعرب عثمان عن اعتقاده أن “على الكرد الاستماع إلى الروس و لنرى ما لديهم، وإن حدث وذهبنا إلى حميميم فسيكون للاستماع، وأما الترتيبات والقضايا اللاحقة فلابد وأنها ستكون في حاجة إلى دراسة في حينها، لذا لا يجوز استباق الأمور”.

بدوره أكد حسن صالح نائب سكرتير حزب يكيتي الكردي في سوريا للحل أن ” لدى #المجلس_الوطني_الكردي في سوريا تحفظاً على آلية عقد الاجتماع وليس على الاجتماع، ذلك أن عقده في حميميم سيكون تحت سيطرة وهيمنة النظام وهو ما لا يمكن قبوله من قبل المجلس” لافتا إلى أن ” المجلس سيطلب من الروس أن يعقد هذا الاجتماع خارج سوريا”.

وأضاف صالح “نحن لدينا ثوابت لا يمكن أن نتنازل عنها، ولكن ذلك لا يعني رفض مبدأ الحوار .

يشار إلى أن من أبرز الأحزاب التي دعيت؛ 5 أحزاب من التحالف الوطني الكردي في سوريا و 7 أحزاب من المجلس الوطني الكردي في سوريا، وحزب الاتحاد الديمقراطي إضافة إلى الحزب الديمقراطي التقدمي.، ما يعني أن الدعوة موجهة لجميع الاطراف الرئيسية.

الجدير ذكره أن أحزاب كردية من حركة المجتمع الديمقراطي ومن #الإدارة_الذاتية، سبق وزارت قاعدة حميميم، قبل ما يقارب الشهرين، حيث جرت وساطة روسية من أجل امكانية اللقاء مع قيادات من النظام السوري دون أن تتمخض عن أية نتائج تذكر.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.