محللون: السيطرة على حلب قرّبت إيران من الحصول على “هلال شيعي” في المنطقة

محللون: السيطرة على حلب قرّبت إيران من الحصول على “هلال شيعي” في المنطقة

الحل السوري – وكالات

نقلت وكالة رويترز عن محللين قولهم، إن سيطرة النظام السوري بدعم من #طهران على #حلب، وضع إيران على أعتاب “#هلال_شيعي” من النفوذ في المنطقة.

وقال أستاذ الدراسات السياسية بـ #الجامعة_الأمريكية_في_بيروت (#هلال_خشان): “نعرف أن الإيرانيين صبورون للغاية، فهم لا يتوقعون مكافآت فورية، لذلك ثابروا ويحصدون ثمار صبرهم” وفق تعبيره.

وأضاف “لا يخالجني شك في أن هذا القوس أو الهلال الشيعي سيتشكل، فالإيرانيون سينشؤون دائرة نفوذهم من العراق حتى لبنان” على حد قوله.

وذكرت الوكالة نقلاً عن محللين ودبلوماسيين، أن إيران “بدأت منذ 2012 تسليح وتدريب المقاتلين الأفغان والباكستانيين الشيعة، وحزب الله اللبناني، للقتال إلى جانب النظام السوري، بإشراف رئيس فيلق القدس في الحرس الثوري (قاسم سليماني)”.

وأفاد دبلوماسي غربي الوكالة، بالقول، إنه “عندما كان للقادة العسكريين الإيرانيين وجود على الأرض في المعارك، كان أداء الجيش السوري النظامي أفضل” وفق قوله.

واتضح النفوذ الإيراني بشكل واضح اليوم في حلب، عندما عرقلت طهران خروج الدفعة الأولى من المحاصرين – رغم وجود اتفاق تركي روسي بهذا الخصوص – وطالبت بوضع شروط جديدة.

وكان الرئيس الإيراني (#حسن_روحاني)، قد هنّأ رئيس النظام السوري (بشار الأسد) اليوم، بما أسماه “النصر في حلب”، حيث قالت الرئاسة السورية إن روحاني “هنأ نظيره السوري بشار الأسد بالانتصار في حلب المحررة”، وفق تعبيره. وقال له إن الانتصار “خطوة مهمة باتجاه القضاء على الإرهاب في سوريا” وفق المصدر.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.