جوان علي – القامشلي

أكد رئيس التحالف الوطني الكردي في سوريا لموقع الحل مشاركتهم إلى جانب أحزاب #حركة_المجتمع_الديمقراطي، في اللقاء المزمع عقده، اليوم، في القاعدة العسكرية الروسية في مطار #حميميم باللاذقية. مشددا على أن “الدعوة كانت تحت إشراف نائب وزير الخارجية الروسي لشؤون الشرق الأوسط، حيث سنقوم كطرف كردي بتقديم رؤيتنا للحل في سوريا”، وفق قوله.

وقال مصطفى مشايخ (رئيس #التحالف_الوطني_الكردي) في سوريا، في لقاء مع موقع الحل إن “التحالف اتفق مع حركة المجتمع الديمقراطي على حضور الاجتماع المرتقب اليوم في مطار حميميم مع الجانب الروسي، بأسماء أحزابنا و إطاراتنا وليس باسم #الإدارة_الذاتية، كما طالبت حركة المجتمع الديمقراطي بذلك في البداية، إذ أنهم كانوا يرون أن من شأن الحضور باسم الإدارة الذاتية ترسيخ هذا المكسب سياسياً”، وفق تعبيره.

مشايخ أضاف: “كما اتفقنا مع حركة المجتمع الديمقراطي على نسبة تمثل التحالف الوطني الكردي في أي وفد يشكل لاحقاً لأجل المشاركة في أية مؤتمرات إقليمية أو دولية لحل الأزمة السورية”. متابعا: “سنقدم للروس رؤيتنا للحل في سوريا كطرف كردي”.

وبرر مشايخ سبب قبولهم الدعوة من قائد عسكري روسي في حميميم، بأن الدعوة “كانت تحت إشراف نائب وزير الخارجية الروسي لشؤون الشرق الأوسط، وبالنهاية ما يهمنا أن نحل قضيتنا تحت رعاية دولية وبشكل موثق”، وفق قوله.

وعن احتمال مشاركتهم في أية مؤتمرات للمعارضة السورية في دمشق مستقبلاً، قال مشايخ: “سنقبل المشاركة في مؤتمر يجري في #دمشق، شريطة أن يكون مع المعارضة الوطنية والأطراف التي تؤمن بحل سلمي عن طريق التفاوض، لا عن طريق السلاح، وأن يكون هذا المؤتمر تحت رعاية وضمانات دولية حتى يكون في خدمة الشعب السوري”، على حد وصفه.

ونفى مشايخ علمه ما إذا كان الحزب الديمقراطي التقدمي سيحضر اجتماع الغد في حميميم، لكن مصدراً رفض الكشف عن اسمه أكد للحل عدم مشاركة التقدمي في اجتماع الغد.

يذكر أن المجلس الوطني الكردي كان قد رفض الدعوة التي وجهها القائد العسكري للقاعدة العسكرية في مطار حميميم لـ24 حزباً كردياً من “أجل تحقيق مصالحة بين الأطراف الكردية وتوحيد رؤية ومطلب الأطراف الكردية، من أجل تشكيل وفد كردي للمشاركة في أي مؤتمر وطني سوري يعقد مستقبلا”، وفق ما ورد في الدعوة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.