أصدرت #وزارة_التجار_ الداخلية وحماية المستهلك التابعة للنظام قرارات جديدة تخص الإعلان عن نوع #اللحوم_الحمراء والبيضاء المباعة وطريقة ذبحها في #المسالخ الفنية والبلدية المعتمدة.

 

وبحسب القرار الأول الذي أصدره وزير التجارة الداخلية عبد الله الغربي فإنه “يتوجب على أصحاب المطاعم وبائعي اللحوم الإعلان عن نوعية اللحوم المباعة سواء كانت ضأن-بقر-عجل-ماعز وإبراز #أسعار بيعها للمستهلك وتحديد ما إذا كان اللحم طازجاً أو مثلجاً”.

وحذر القرار مزاولي مهنة بيع اللحوم من “الجمع بين نوعين من اللحم في المحل نفسه أو الجمع بين اللحم المثلج والطازج أو الأبيض والأحمر باستثناء المولات التي تأخذ بعين الاعتبار التفريق بين أنواع اللحوم”.

وأشار إلى “عدم فرم اللحم وتقطيعه بشكل مسبق بحيث لا تتجاوز الكمية المفرومة 2 كيلو غرام إلا في حالة الفرم أثناء البيع وبناء على رغبة الزبون”.

ونص القرار على “منع عرض اللحوم الحمراء بأنواعها خارج المحل أو أمام المحلات والمطاعم أو عدم حفظها في واجهات مبردة”، مؤكداً “عدم السماح بالتعامل باللحم المذبوح خارج المسالخ المعتمدة أو غير المراقبة أو غير المختومة أو حيازة لحوم غير صالحة للاستهلاك البشري أو طرح إناث غنم العواس للبيع ما لم تكن غير اقتصادية بشرط أن يكون ذبحها بموافقة اللجان المختصة في كل محافظة”.

ووفق القرار فإن “العقوبات ستكون رادعة بحق المخالفين بحيث تطبق عليها أحكام قانون التجارة الداخلية وحماية المستهلك رقم 14 لعام 2015 ومن بينها السجن ودفع غرامات مالية كبيرة”.

في السياق ذاته نص القرار الثاني الصادر عن وزارة التجارة الداخلية على “وجوب تقيد أصحاب محال بيع #الفروج بالذبح في المسالخ الفنية والبلدية المعتمدة أصولا وعرض المذبوحات ضمن واجهة مبردة وفق الشروط الفنية والصحية كما يتوجب على بائعي المفرق الإعلان عن الأسعار بشكل واضح وحيازة الفواتير النظامية اللازمة للمادة أصولا”.

وينص القرار على “الالتزام بنقل الفروج المذبوح المنظف أو أجزائه من المسالخ إلى أماكن التوزيع والبيع في أقفاص نظيفة وضمن سيارات مغلقة ومبردة وأن يكون منزوع الرأس والرئة والغدد وفي حال وجودها تحجز الكمية أصولا وأن يتم نقل نواتج ذبح الفروج سودة -كلاوي -قوانص…الخ في أكياس من البولي إيتلين وضمن أقفاص نظيفة مغلقة ومبردة”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.