بغداد 15°C
دمشق 12°C
الإثنين 1 مارس 2021
إزالة روج آفا من تسمية النظام الفيدرالي "يثير استياء الأطراف الكردية ويرضي بقية المكونات" - الحل نت

إزالة روج آفا من تسمية النظام الفيدرالي “يثير استياء الأطراف الكردية ويرضي بقية المكونات”


جوان علي – الرميلان

شكل إقرار ميثاق العقد الاجتماعي في اجتماع المجلس التأسيسي للفيدرالية الديمقراطية في شمال سوريا، أمس، بعد إزالة كلمة #روج_آفا، من تسمية المشروع، استياء وتحفظ غالبية الأحزاب الكردية المشاركة، بما فيها أطراف من #حركة_المجتمع_الديمقراطي، في حين أثار التعديل “ارتياحاً” لدى غالبية المكونات الأخرى.

نصرالدين ابراهيم (سكرتير الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا – البارتي) قال لموقع الحل إن “تغيير اسم النظام الفيدرالي وإزالة كلمة روج آفا منه، يعطي المشروع طابعاً جغرافياً صرفاً، وهو يناقض مضمون العقد”. مؤكدا أن “13 حزباً كردياً تحفظوا على القرار، كما أن العديد من الشخصيات ضمن حركة المجتمع الديمقراطي كانوا غير راضيين على القرار.. المكون الكردي كان غير راض عن التغيير بشكل عام”، وفق تعبيره.

من جانبه، وصف وائل ميرزا (مسؤول الحزب الآشوري الديمقراطي فرع سوريا) التوقيع على ميثاق العقد الاجتماعي بـ”الإيجابي”، لكونه يعتبر مشروعاً “يحفظ حقوق الأقليات التي لم تعترف بها المعارضة السورية سابقا، كما أنه يحفظ وحدة الأراضي السورية”، وفق قوله.

بدوره، قال سنحريب برصوم (نائب رئيس حزب الاتحاد السرياني) لموقع الحل: “الصيغة التي خرجنا بها توافقية، وهي مرضية، لكن الأمر مرهون أخيراً بمدى التطبيق الفعلي على الأرض”، بحسب وصفه.

من جانبه، علق الناشط السياسي عامر الشيخ هلوش، على الإعلان عن الميثاق بعد إزالة كلمة روج آفا من المشروع على صفحته في الفيس بوك بالقول إن “القرارات الشجاعة لا يتخذها إلا الرجال الشجعان ، هنا رميلان، هنا سوريا”، وفق ما ورد.


التعليقات