تركيا تدعو إيران وحزب الله إلى التوقف عن “انتهاك” الهدنة في سوريا.. وتهدد بالعقوبات

تركيا تدعو إيران وحزب الله إلى التوقف عن “انتهاك” الهدنة في سوريا.. وتهدد بالعقوبات

الحل السوري – وكالات

دعا وزير الخارجية التركي (مولود تشاويش #اوغلو)، #إيران وحزب الله اللبناني إلى التوقف عن “انتهاك” وقف إطلاق النار في سوريا، محذراً من أن هذه الخروقات تعرض عملية السلام المزمع عقدها في أستانة إلى الخطر.

وأكد الوزير التركي، أنه يجب “الضغط على إيران وحزب الله والنظام السوري لإيقاف الخروقات المتزايدة”، مشيراً إلى أن أنقرة تعمل مع موسكو على “فرض عقوبات على من ينتهك الاتفاق”.

وينص الاتفاق بين النظام والمعارضة على وقف الأعمال القتالية، ويستثني تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) وجبهة #النصرة (جبهة #فتح_الشام)، ويضم إقامة مفاوضات هذا الشهر في عاصمة كازاخستان برعاية روسية تركية، بهدف إنهاء الصراع.

وقال أوغلو في تصريح نقلته فرانس برس، “نرى خروقاً لاتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، وعناصر حزب الله اللبناني والميليشيات الشيعية وقوات النظام السوري، هم من يقوم بها” وفق تعبيره.

وكان نشطاء قد وثقوا تصعيد النظام السوري والميليشيات الأجنبية الموالية له (تدعمها إيران)، حملة عسكرية في #وادي_بردى قرب دمشق، وبمناطق أخرى، وهو ما قالوا إنه يعد “خرقاً للاتفاق”.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن حاجزاً تابعاً لحزب الله اللبناني في منطقة #دير_قانون بوادي بردى، منع وفداً من الضباط الروس اليوم، من الدخول إلى الوادي، بعد أن دعاهم وجهاء المنطقة لمراقبة الأوضاع والوقوف على تنفيذ اتفاق الهدنة وإدخال الورشات لصيانة نبع الفيجة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة