رغم الاتفاق التركي وإغلاق البلقان: وصول أكثر من 100 ألف لاجئ إلى ألمانيا العام الماضي

رغم الاتفاق التركي وإغلاق البلقان: وصول أكثر من 100 ألف لاجئ إلى ألمانيا العام الماضي

قالت إذاعة صوت #ألمانيا إن عدد #اللاجئين الذين وصلوا إلى #ألمانيا عام 2016 قد بلغ أكثر من 100 ألف شخص، رغم الاتفاق الأوروبي التركي، وإغلاق طريق #البلقان.

وأغلقت دول صربيا وسلوفينيا وكرواتيا (البلقان) الطريق أمام اللاجئين الذين يريدون التوجه إلى #أوروبا الغربية، في الشهر الثالث من العام الماضي.

ووصلت #تركيا والاتحاد الأوروبي إلى اتفاق في نهاية الربع الأول من العام الماضي، دخل حيز التنفيذ في شهر نيسان (أبريل)، ينص على وجوب إعادة اللاجئين الواصلين إلى أوروبا عبر تركيا، إلى تركيا مجدداً، مقابل قبول الدول استقبال أعداد محددة بطرق نظامية.

وكان عام 2015 قد شهد وصول عدد غير مسبوق من اللاجئين إلى ألمانيا، حيث قال مكتب الإحصاء الألمانية إن ما يقارب المليون لاجئ دخلوا إلى البلد خلال عام، ثلثهم من سوريا.

ويستخدم السوريون حالياً للوصول إلى ألمانيا الطريق الواصل إلى أوروبا عبر #إيطاليا من سواحل إفريقيا الشمالية، لكنه طريق محفوف بالمخاطر، ويحصل خلال رحلاته وفيات كثيرة بالمقارنة مع طريق تركيا البحري إلى اليونان.

وكانت قيادة حزب المستشارة الألمانية #أنجيلا_ميركل (المسيحي الاجتماعي) قد اقترحت “التعاون مع دول مثل مصر وتونس لإيواء الأشخاص الواصلين إلى السواحل الأوروبية بدل استقبالهم”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.