حزب الله “فوق القرار الدولي”.. ومظاهرات ترفض “التسوية” في ريف دمشق

حزب الله “فوق القرار الدولي”.. ومظاهرات ترفض “التسوية” في ريف دمشق

سليمان مطر – دمشق وريفها

عاود عناصر #حزب_الله اللبناني “خرقهم لوقف إطلاق النار الشامل في سوريا، وخرق اتفاق المدن الأربع (#الزبداني، #مضايا، #كفريا، #الفوعة، حيث قاموا بعمليات قنص وقصف بالرشاشات الثقيلة في كل من مضايا ، #بقين، والزبداني، ما أدى لمقتل مدنيٍ و أضرارٍ مادية في الأبنية السكنية”.

الناشط الإعلامي حسام محمود ذكر أنّ “عمليات القنص يقوم بها عناصر حزب الله باستمرار على المنطقة، الأمر الذي يخلق حالة ً من الرعب لدى المدنيين، الذين يتعرضوا للقنص العشوائي، إضافة ً لوقوع ضحايا بينهم، حيث قتل أمس مدنيٌ في منزله على أطراف بلدة بقين”.

المصدر أضاف أنّ “مدينة الزبداني تتعرض أيضاً للقصف والقنص باستمرار، إلا أنّ الفارق بين مضايا والزبداني هو انخفاض عدد المدنيين بشكل كبير في الزبداني، ما يحد من تأثير عمليات القنص والقصف العشوائي، إلا أنّ استمرار هذه العمليات يعتبر خرقا ً لاتفاقين بإشراف دولي، وبذلك فإن عناصر حزب الله اللبناني لا يأبهون بقرارات ٍ أو اتفاقات دولية”، بحسب وصفه.

من جهة أخرى، خرج المئات من أبناء بلدات #يلدا، #ببيلا، #بيت_سحم جنوبي العاصمة #دمشق، في مظاهرة رفضت من خلالها مبادرة قامت قوات النظام بإرسالها إلى هذه المنطقة مع “تهديدات باجتياحها في حالة الرفض”.

وذكر الناشط الإعلامي وليد الآغا أن المظاهرة خرجت من البلدات الثلاث لتلتقي في بلدة يلدا، “رافضة لمبادرة قوات النظام التي يريد من خلالها تسليم السلاح، وإعادة سيطرته عليها بشكل كامل عبر مصالحة عامة”.

وأعلن المتظاهرون “وقوفهم إلى جانب المنشقين العسكريين عن قوات النظام ومساندتهم، كما طالبوا بالمعتقلين لدى قوات النظام، وأكدوا أنهم لن ينسوهم”، بحسب المصدر.

الجدير بالذكر أن قوات النظام “أمهلت منطقة جنوب دمشق حتى الخميس القادم للقبول بالمصالحة أو التصعيد عليها بشكل كبير”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.