محمد عمر – درعا

خصّصت منظمة #غصن_زيتون الإنسانية (العاملة في الجنوب السوري)، مجموعة من الباصات المجهّزة من الداخل بالمقاعد الدراسية والأدوات التعليمية والترفيهية، لتعليم الأطفال النازحين بداخلها.

وعمدت المنظمة إلى هذه المبادرة “لتعويض الأطفال القاطنين في مخيمات النزوح بمحافظتي #درعا و #القنيطرة، والتي لا يتواجد فيها مدارس، وإعطائهم فرصتهم في التعلّم، التي حُرموا منها بسبب المعارك والقصف”.

وقال الأستاذ عمار سويدان (العامل في القسم التعليمي ضمن المنظمة)، لموقع الحل، إن “حرمان مئات الأطفال من التعليم بسبب ظروف الحرب التي تشهدها بعض المناطق الجنوب السوري، دفع منظمة غصن زيتون إلى تجهيز أربعة باصات لتكون ملائمة لتعليم الأطفال بداخلها، وخصصت لكل حافلة مدرسين وسائق، يقدمون بعض المواد التعليمية والترفيهية، فضلاً عن توزيع بعض الهدايا أحياناً وتقديم الوجبات الغذائية للأطفال”.

وأوضح سويدان أن هذه الحافلات “تزور بشكل متواصل العديد من مخيمات #النازحين بريفي درعا والقنيطرة، وتركّز في عملها على #المخيمات التي لا يتواجد فيها مدارس أو مراكز تعليمية، ويتم أحياناً التعاون مع الأهالي لاختيار الأطفال الذين سوف يتم تعليمهم داخل الباص، مع إعطاء الأولوية للأطفال الذين لم يتلقوا مبادئ القراءة والكتابة”.

يُذكر أن عشرات مخيمات النازحين تنتشر في أرياف محافظتي درعا والقنيطرة، وتؤوي آلاف النازحين الفارين من قصف قوات النظام، حيث تنعدم في أغلب المخيمات جميع مظاهر التعليم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.