ارتفع سعر غرام #الذهب اليوم 200 #ليرة سورية تزامناً مع ارتفاع أونصة الذهب عالمياً ووصولها لنحو 1187 #دولار، إضافة إلى فرض #وزارة_المالية التابعة للنظام رسم الإنفاق الاستهلاكي على غرام الذهب الواحد بمقدار 200 ليرة، حيث وصل سعر الغرام اليوم لنحو 17300 ليرة سورية.

 

وحددت #الجمعية_الحرفية_لصناعة_المجوهرات و الصاغة في #دمشق الرسم المالي على المشغولات الذهبية أثناء عملية الدمغ التي تقوم به الجمعية، وذلك قبل طرحها للبيع في المحلات.

ووفقاً لقرار الجمعية، “تم تحديد رسم الأونصة السورية بـ8500 ليرة بعد أن كانت 3000 ليرة، والليرة الذهبية السورية أو الإنكليزية 3500 ليرة بدلاً من 1000 ليرة “.

وفيما يخص المشغولات الذهبية، حددت الجمعية في قرارها رسم دمغها تبعاً للمقاييس الحرفية في صناعتها، فالبضاعة الفنية اكسترا رسم الغرام 450 ليرة، والبضاعة الفنية 400 ليرة ورسم (سناسل، خواتم، أساور زيكرون) 350 ليرة، و(بواري ، كوردا ، جنزير فاضي) 350 ليرة، و(محابس ، خواتم ، حلق) 375 ليرة، و حدد الرسم المالي لـ(المبطن ، جدل ، مباريم) 200 ليرة للغرام، وفقاً لما نقله موقع “الاقتصادي” المحلي.

كما بيّن القرار أن “أي بضاعة يتم ضبطها في الأسواق بدون ختم ستصادر ويتعرض صاحبها للمسؤولية ومخالفة مالية تبلغ 5 ملايين ليرة”.

وكانت وزارة المالية قد أصدرت قبل أيام، قراراً برفع رسم الإنفاق الاستهلاكي على الذهب، بنسبة 5% بعد الاتفاق بين مكتب الدمع في الجمعية والوزارة.

يذكر أن رئيس “جمعية الصاغة في دمشق” غسان جزماتي كشف مؤخراً أن وزارة المالية بصدد دراسة لرفع رسوم الإنفاق الاستهلاكي على الذهب، بنسبة 5%، وذلك إحدى نتائج انتهاء الاتفاق بين مكتب الدمغ في الجمعية و وزارة المالية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.