مجدداً.. النظام يمهل فصائل المعارضة في جنوبي دمشق للقبول بشروطه

مجدداً.. النظام يمهل فصائل المعارضة في جنوبي دمشق للقبول بشروطه

سليمان مطر – دمشق وريفها الغربي

جددت قوات النظام مهلتها للمعارضة في منطقة #جنوبي_دمشق للقبول بالمبادرة التي قدمتها، وذلك بعد جلسة تفاوضية أمس، وقد تم الاتفاق على أن يوم السبت ستحدد المعارضة رفضها أو قبولها للمبادرة.

مصدر مطلع رفض ذكر اسمه أطلع موقع الحل السوري على البنود التي تم الاتفاق عليها أمس وهي : أن “تسليم السلاح الموجود لدى المعارضة ضرورة وصفت بأنها رمزية، ويتم الاتفاق على عدد يتم تسليمه وليس نسبة، ووفقاً لعدد السلاح المسلم من قبل الفصائل، تقرر قوات النظام ما إذا كانت ستوافق أم لا، وتأجيل كافة أصحاب الوضع التجنيدي مدة ستة أشهر، ورفض التأجيل سنة كاملة، إلا في حالات خاصة يمكن التجديد ستة أشهر إضافية لها، أيضا تم الاتفاق على الفصل بين بلدات #يلدا، #ببيلا، و #بيت_سحم و منطقة #السيدة_زينب، عبر دخول قوات النظام إلى المنطقة الفاصلة بين هذه المناطق بعد إزالة الكمائن”.

وعن موقف المعارضة والوفد أكد المصدر أن “ما نسبته عشرة بالمئة من المدنيين، وافق على المبادرة وتسعون بالمئة موافق بشرط التعديل، فيما رفضت فصائل المعارضة المسلحة المبادرة جملة وتفصيلا، إلا أنها أوضحت انها لن تقف في وجه أي مصلحة للمنطقة”، بحسب المصدر.

تجدر الإشارة إلى أن المفاوضات تجري بين وفد من المعارضة مكون من ممثلين عن البلدات، وممثلين عن الفصائل، يقابلهم وفد عن قوات النظام، وتجري هذه المفاوضات في ظل ضغوط وتهديدات من الأخير في حال رفض الفصائل لمبادرته.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.